هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أثر تطبيق التخطيط الإعلامي في إدارة الأزمات: دراسة حالة المديرية العامة للدفاع المدني الأردني. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة وتطويرها، تضمنت (40) فقرة، منها (32) فقرة خُصّصت لأربعة أبعاد للتخطيط الإعلامي، و(8) فقرات لقياس متغير إدارة الأزمات، ثم جرى اختبار صدق الأداة وثباتها. بعد ذلك طُبقت الاستبانة على عينة الدراسة البالغة (89) منتسبًا تم اختيارهم عشوائيًّا باستخدام طريقة العينة الملائمة من بين العاملين في المديرية العامة للدفاع المدني الأردني. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، نذكر منها ما يأتي:
أ- إن تقييم العاملين في المديرية العامة للدفاع المدني الأردني لمستوى تطبيق أبعاد التخطيط الإعلامي المتمثلة بـ (الدور الإعلامي، التنسيق الإعلامي، الخطط الإعلامية، ووسائل الإعلام)كانت (إيجابية)، وهذا يعني بأن مستوى التقييم لتطبيق أبعاد التخطيط الإعلامي تراوح بين (المتوسط والمرتفع) من وجهة نظر العاملين في المديرية المبحوثة.
ب- يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية α = 0.05))،لتطبيق أبعاد التخطيط الإعلاميوالمتمثلة بـ(الدور الإعلامي، التنسيق الإعلامي، الخطط الإعلامية، ووسائل الإعلام) في إدارة الأزمات بالمديرية العامة للدفاع المدني الأردني. وكان بعد (الخطط الإعلامية) من أكثر أبعاد التخطيط الإعلاميتأثيرًا على إدارة الأزمات بالمديرية العامة للدفاع المدني الأردني.
ج- أوصت الدراسة بضرورة اهتمام المديرية العامة للدفاع المدني الأردني في بعد "وسائل الإعلام"، وذلك لحصوله على المرتبة الرابعة والأخيرة على سلم أولويات تقييم العاملين في المديرية المذكورة. مع مراعاة المديرية العامة للدفاع المدني الأردني في تفعيل وسائل الإعلام لديها؛ لما لها من أثر واضح في مواجهة الأزمات والكوارث، وضرورة تنظيم دوارت تدريبية وورش عمل وندوات تثقيفية، تهدف إلى تنمية الوعي لدى المواطن الأردني بأهمية الحملات الإعلامية في مواجهة الأزمات.
الكلمات المفتاحية: التخطيط الإعلامي، الدور الإعلامي، التنسيق الإعلامي، التنسيق الإعلامي، الخطط الإعلامية، إدارة الأزمات، المديرية العامة للدفاع المدني الأردني.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License