تشكرُ هيئة التحرير اختياركم مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانيّة للنشر فيها، ونأسفُ في الوقت الحالي عن قبول أيّ مشاركات جديدة وبنحوٍ مؤقت؛ وذلك بسبب كثرة البحوث الواردة للمجلة، كما يسرّنا تلقي مُشاركاتكم عند إعادة فتح عمليّة التقديم، لذا يرجى زيارة موقع المجلة الإلكتروني، حيث سنعلن قريبًا عن موعد فتح باب التّقدّم للنشر مجددًا. شاكرين اهتمامكم وحسن تفهمّكم

المجلد 21 العدد الثالث2021

آليَّاتُ تحسينِ أداءِ قائداتِ المدارس الأهليَّة بشمال الرِّياض في ضوء القيادة الإلكترونيَّة

آليَّاتُ تحسينِ أداءِ قائداتِ المدارس الأهليَّة بشمال الرِّياض في ضوء القيادة الإلكترونيَّة

مها عثمان الزامل                    هالة نافل البلوي
كلية التربية                      كلية التربية
جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن      جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن
Zamil123@gmail.comعنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام : 03/09/2020                                           القبول : 07/11/2020
 

الملخص:

هدفت هذه الدِّراسة الكشف عن آليَّات لتحسين أداء قائدات المدارس الأهليَّة في ضوء القيادة الإلكترونيَّة بشمال الرِّياض، واتَّبعت الباحثتان المنهج الوصفي المسحي، وتكوَّن مُجتمع الدِّراسة من المُعَلِّمات في المدارس الأهليَّة، وتم اختيار عيِّنة بالطريقة العشوائيَّة البسيطة، بلغت (107) مُعَلِّمات، وتم تطوير أداة الدِّراسة، وهي استبانة تكوَّنت من (39) فقرة.

وأشارت أهم النتائج إلى أن درجة تفعيل قائدات المدارس الأهليَّة للقيادة الإلكترونيَّة بشمال الرِّياض مُرتفعة، وجاء محور دور القيادة الإلكترونيَّة في تحسين أداء قائدات المدارس بالمرتبة الأولى، وبدرجة مُرتفعة، ثم جاء محور واقع مُمارسة القيادة الإلكترونيَّة بالمرتبة الثَّانية، وبدرجة مُرتفعة، وجاء محور التَّحدِّيات التي تُواجه مُمارسة قائدات المدارس للقيادة الإلكترونيَّة بالمرتبة الأخيرة، وبدرجة مُتوسِّطة. واقترحت الباحثتان عدَّة آليَّات لتحسين أداء القائدات، مثل: تطوير الشَّخصيَّة، والثِّقة الإلكترونيَّة لقائدات المدارس.

وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة قائدات المدارس الأهليَّة بتطبيق القيادة الإلكترونيَّة في جوانب عملهن وأنشطتهن المُختلفة، بالآليَّات المُقترحة، وتوفير التَّنمية المهنيَّة للقائدات في ميدان القيادة الإلكترونيَّة. وكانت نسبة الاقتباس للبحث 17%.

الكلمات المفتاحيّة: آليَّات تحسين، قائدات المدارس، القيادة الإلكترونيَّة، المدارس الأهليَّة، الرِّياض.

pdfتحميل البحث