استنباط العوامل التي ساهمت في صقل المهارات الفنية لبعض كبار الفنانين التشكيليين العالميين ومحاولة الاستفادة منها في تطوير رؤية لرعاية الطلاب الموهوبين فنيًّا
https://doi.org/10.12816/0057791
الملخص
نظرًا لافتقار مراكز رعاية الطلاب الموهوبين الحالية لآلية خاصة بالطلاب الموهوبين فنيًّا، هدفت الدراسة الحالية إلى إيجاد تصور لرعايتهم من خلال استنباط العوامل التي ساهمت في صقل المهارات الفنية لستة من كبار الفنانين التشكيليين العالميين وهم: ليوناردوا دا فينشي، ومايكل أنجلو، ورامبرانت، وفان جوخ، وبول سيزان، وبابلو بيكاسو، عن طريق تحليل سيرهم الذاتية. وتم اتباع المنهجين: التاريخي، والوصفي التحليلي –تحليل المحتوى– إضافة إلى إجراء مقابلات شخصية مع اثنين من المسؤولين المعنيين بهذا الأمر بإدارة تعليم منطقة المدينة المنورة. وتوصلت الدراسة إلى استنباط عوامل مختلفة تتعلق بسمات الفنانين الشخصية، ودور أسرهم، وبيئاتهم المجتمعية التي ترعرعوا فيها، وعدد من إستراتيجيات وأساليب التعليم والتعلم التي طبقوها مثل: أسلوب التتلمذ، والتعلم الفردي، والنقل والمحاكاة، وإستراتيجية الصحبة، والبرامج الإثرائية، بالإضافة إلى أهمية وجود رعاية خارجية. كما توصلت الدراسة إلى مناسبة تلك العوامل لتطبيقها كتصور مقترح لرعاية الطلاب الموهوبين فنيًّا بالمملكة العربية السعودية، مع وجود بعض الشروط والفوارق في التطبيق الخاصة ببعض تلك العوامل.
الكلمات المفتاحيّة: عوامل، مهارات فنية، فنانون تشكيليون، رعاية، طلاب موهوبون فنيًّا.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License