قيد النشر

أثر مستوى معالجة المعلومات ونوعها في أداء الذاكرة الدلالية وذاكرة الأحداث لدى عينة من طلاب الصف الثامن في محافظة الزرقاء

أثر مستوى معالجة المعلومات ونوعها في أداء الذاكرة الدلالية وذاكرة الأحداث لدى عينة من طلاب الصف الثامن في محافظة الزرقاء

   إيمان يوسف المغربي        شادية احمد التل
كلية التربية
جامعة اليرموك
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
تاريخ الاستلام : 18/04/2021                تاريخ القبول : 01/07/2021
 

:الملخص

هدفت الدِّراسة الحالية إلى الكشف عن أثر مستوى معالجة المعلومات ونوع المعالجة في أداء: (استدعاء وتعرف) الذاكرتين: (الدلالية، والأحداث). ولتحقيق أهداف الدراسة، تمَّ بناء أربعة اختبارات؛ هي: اختبار استدعاء وتعرف للذاكرة الدلالية، واختبار استدعاء وتعرف لذاكرة الأحداث. بواقع (16) فقرةً لِكُلٍّ منها؛ لقياس أداء الطلبة في اختبارات استدعاء وتعرُّف الذاكرتين: (الدلالية، والأحداث). وقد تكونت عينة الدِّراسة من (120) طالبًا من طلاب الصف الثامن؛ مُوزَّعين بالتساوي إلى أربع شُعبٍ صفيَّةٍ؛ حيث تمّ اختيار مدارسهم بالطريقة المُتَيسِّرة.

وقد أشارت أهم نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الأوساط الحسابية لأداء طلبة الصف الثامن في استدعاء الذاكرة الدلالية تعزى إلى مستوى المعالجة، والتفاعل بين مستوى المعالجة ونوع المعالجة، فيما كشفت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة(α = 0.05)، بين الوسطين الحسابيين لأداء طلبة الصَّفِ الثَّامِن في تعرف الذاكرة الدلالية يُعزى إلى [الجنس، ونوع المُعَالجةِ]. ووجود فروق دالة إحصائيًا بين الأوساط الحسابية عند مستوى الدلالة (α=0.05)، لأداء طلبة الصَّفِ الثَّامِن في تعرف الذاكرة الدلالية تُعزى إلى نوع المُعَالجة ومستواها، والتفاعل بين مستوى المعالجة ونوع المعالجة والجنس. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة  (α=0.05)، بين الأوساط الحسابيَّة لأداء طلبة الصف الثامن في استدعاء ذاكِرةِ الأحداث التي تعزى إلى التفاعل بين نوع المعالجة والجنس والتفاعل بين مستوى المعالجة ونوع المعالجة، وإلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين الأوساط الحسابية لأداء طلبة الصَّفِ الثَّامِن عند مستوى الدلالة  (α=0.05)، في استدعاء ذاكِرةِ الأحداث تُعزى إلى كل من الجنس والتفاعل بين مستوى المعالجة والجنس، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الأوساط الحسابية (α=0.05) لأداء طلبة الصَّفِ الثَّامِن في ذاكِرةِ الأحداثِ تُعزى إلى مستوى المعالجة والجنس، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين الأوساط الحسابية لأداء طلبة الصَّفِ الثَّامِن في تعرف ذاكرة الأحداث تُعزى إلى مستوى المعالجة، والتفاعل بين نوع المعالجة والجنس، والتفاعل بين مستوى المعالجة ونوعها.

الكلمات المفتاحية: الذاكرة الدلالية، ذاكرة الأحداث، مستوى معالجة المعلومات.

pdfتحميل البحث