قيد النشر

تأثير جوانب أسعار تجارة التجزئة الإلكترونية في حساسية المستهلكين السعرية: دراسة تحليلية لعينة من المتسوقين عبر الإنترنت في فلسطين

تأثير جوانب أسعار تجارة التجزئة الإلكترونية في حساسية المستهلكين السعرية: دراسة تحليلية لعينة من المتسوقين عبر الإنترنت في فلسطين

سام عبد القادر الفقهاء
الاتصال والتسويق الرقمي
جامعة النجاح الوطنية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
تاريخ الاستلام : 23/09/2021                          تاريخ القبول:02/01/2022

الملخص :

يهدف البحث إلى التحقق من تأثير مجموعة من جوانب أسعار البيع بالتجزئة عبر الإنترنت في حساسية المستهلكين السعرية. وتشتمل جوانب التسعير عبر الإنترنت على وعي المستهلكين بالتسعير الديناميكي، والتماثل المدرك للمعلومات السعرية، وشفافية أسعار التجزئة المدركة، ومواقع المقارنات السعرية الإلكترونية، وعملية مساءلة بائع التجزئة، والتي تم افتراضها كأسباب محتملة لتقليل حساسيات المستهلكين السعرية في نطاق الإنترنت. وقد استخدمت هذه الدراسة الأسلوب المسحي الإلكتروني عبر الانترنت لعينة ملائمة اشتملت على (466) مستهلكًا فلسطينيًّا ممن يسوقون عبر الانترنت لشراء سلع استهلاكية شبه معمرة من بائعي التجزئة/ مواقع الإنترنت العالمية الشهيرة. وتم إجراء تحليل البيانات باستخدام أساليب إحصائية مختلفة، بما في ذلك الانحدار الخطي المتعدد لاختبار فرضيات البحث. وأظهرت النتائج أن أنموذج الانحدار المتعدد للبحث ذي دلالة إحصائية، ويقدم دليلًا داعمًا لفرضيات البحث. وتساهم نتائج البحث في الأدبيات الموجودة حول الحساسية السعرية، كون البحث قد جسّد نظريًّا، ويختبر تجريبيًّا أنموذجًا يضم جوانب أسعار البيع بالتجزئة عبر الإنترنت وحساسية المستهلك السعرية.

الكلمات المفتاحية:البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، حساسية المستهلكين السعرية، التسعير الديناميكي، التماثل المدرك للمعلومات، شفافية الأسعار المدركة، مواقع المقارنات السعرية الالكترونية، مساءلة بائع التجزئة.

pdfتحميل البحث