قيد النشر

تقييم موقع "تعلم العربية" لغير الناطقين بها مقارنة بموقع "تعلم اللغة الفرنسية". دراسة تحليلية

تقييم موقع "تعلم العربية" لغير الناطقين بها مقارنة بموقع "تعلم اللغة الفرنسية". دراسة تحليلية

محمد موفق الحسن
كلية التربية والآداب
جامعة صُحار- سلطنة عُمان
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
تاريخ الاستلام: 07/11/2021                                      تاريخ القبول: 08/02/2022

الملخص :

لا شك أن الفجوة تبدو واسعة جدًّا بين التطور الهائل لتقنيات التواصل، وبين الاستفادة منها وتسخيرها في تعليم اللغة العربية ونشرها، يشهد على ذلك قلة مواقع الإنترنت المتخصصة في تعليم اللغة العربية سواء لأبنائها أم لغير الناطقين بها. وإذا ما قورنت مواقع تعليم اللغة العربية الموجودة بالمواقع المتخصصة بتعليم اللغات الأجنبية؛ فإن المواقع العربية تبدو في خطواتها الأولى التي تحتاج إلى تقويم وتصحيح وتشجيع ليتم الارتقاء بها، وتطويرها بالقدر الذي يسمح بالاستفادة القصوى من الإمكانات التي تتيحها تقنيات الإنترنت، وفضاءات المعرفة المفتوحة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

تحاول هذه الدراسة تقديم دراسة تحليلية تقويمية لموقع (تعلّم العربية)، التابع لشبكة (الجزيرة نت)، مقارنة بموقع تعليم اللغة الفرنسية Apprendre le français avec TV5MONDE التابع لشبكة (TV5MONDE). وفق معايير محددة، بغية تحديد جوانب النقص والسلبيات التي تعتور موقع الجزيرة لتعلم العربية، وتقديم مجموعة من التوصيات والاقتراحات لحلها.

الكلمات المفتاحية: تعليم العربية للناطقين بغيرها، مواقع التعليم الإلكترونية، المهارات اللغوية، الاختبارات المعيارية، الجزيرة نت، (TV5MONDE).

pdfتحميل البحث