دور أخلاقيات المهنة كعنصر أساسي من المسؤولية المجتمعية للشركات على أداء القطاع المصرفي في لبنان
ايلي بصبوص ادارة اعمال جامعة الجنان/لبنان عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
ميراي وفاء جريج ادارة اعمال جامعة الجنان/لبنان عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام : 21/04/2024 القبول : 06/11/2024 |
الملخص:
تهدف الدراسة إلى معرفة تأثير الأخلاقيات والقيادة وصنع القرار، في أداء المصارف في القطاع المصرفي اللبناني، باعتماد منهجية بحث مختلطة تجمع بين الأساليب الكمية والنوعية، حيث جُمعت البيانات الكمية من عينة مكونة من (100) موظف ومدير في مصارف مختلفة، بينما تمّ الحصول على رؤى نوعية من خلال مقابلات مع قادة الصناعة الرئيسيين. وتكشف النتائج عن ارتباطات إيجابية كبيرة بين احتياجات العملاء، ومصداقية المصرف، والقيادة الأخلاقية، واتخاذ القرارات الأخلاقية، وبين الأداء المصرفي بشكل عام. وتُظهِر التحليلات الإحصائية درجة موثوقية ألفا كرونباخ البالغة (0.940)، ومقياس كايزر ماير أولكين، لكفاية العينات من حيث قوة البيانات ومتانتها البالغ (0.897). وتؤكد الدراسة على أهمية الإستراتيجيات التي تركز على العملاء، والشفافية، والقيادة الأخلاقية؛ لتحقيق النجاح المستدام. وتشمل التوصيات إعطاء الأولوية لرضا العملاء، وتعزيز مصداقية المصرف، ودمج الاعتبارات الأخلاقية في صنع القرار. كما أوصت بإجراء بحوث مستقبلية النظر في دراسات طولية، ومقارنات بين الثقافات، ودراسات حالة نوعية؛ لتعميق الفهم في هذا المجال.
الكلمات المفتاحية: اتخاذ القرار، القيادة الأخلاقية، أداء البنك، المسؤولية الاجتماعية للشركات، مصداقية البنك، القطاع المصرفي.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License