المجلد 25 العدد الثاني 2025

رؤية مقترحة للجامعات الأردنية الرسمية لنشر ثقافة الأمل بين طلبتها اعتمادًا على نظرية الأمل لسنايدر

رؤية مقترحة للجامعات الأردنية الرسمية لنشر ثقافة الأمل بين طلبتها اعتمادًاعلى نظرية الأمل لسنايدر

                                                     اسلام كامل العمري

                                                         علوم تربوية

                                                    جامعة الزرقاء/الأردن

                                          عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

                                                                                     الاستلام : 30/07/2023                                              القبول : 28/05/2024

 

الملخص:

هدفت الدراسة التعرف إلى حاجة الجامعات الأردنية الرسمية لنشر ثقافة الأمل بين طلبتها، استنادًا إلى نظرية الأمل، واقتراح رؤية تربوية مناسبة بهذا الشأن. وقد اختيرت عينة الدراسة باستخدام الأسلوب الطبقي العشوائي، حيث تكونت من (1586) طالبًا وطالبة. وبعد تحليل البيانات، خلصت الدراسة إلى وجود حاجة لنشر ثقافة الأمل بين طلبة الجامعات، استنادًا إلى نظرية الأمل لسنايدر، من وجهة نظرهم، وذلك بين الواقع والأهمية، إذ كانت قيمة الدلالة الإحصائية لجميع المجالات أقل من (α = 0.05). ونتيجة لذلك، جاءت الفروق لصالح الأهمية. وفي ضوء ذلك، اقتُرحت رؤية تربوية مناسبة للجامعات الأردنية الرسمية؛ تهدف إلى جعل الأمل ثقافةً مُمارسة بين الطلبة.

الكلمات المفتاحية: الأمل، ثقافة الأمل، علم النفس الإيجابي، الجامعات الرسمية، نظرية سنايدر.

 

تنزيل البحث

 

гис-технологии
ткани для вышивания