تأثير المحتوى الساخر في منصات التواصل الاجتماعي على تشكيل الاتجاهات السياسية لدى الجمهور الأردني
عثمان منصور الطاهات كلية الإعلام جامعة الزرقاء/الأردن عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
عامر خالد أحمد كلية الإعلام جامعة الزرقاء/الأردن عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
علاء محمود الذيب عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
أمجد عمر صفوري كلية الإعلام جامعة الزرقاء/الأردن عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام : 29/01/2024 القبول : 31/07/2024 |
الملخص:
سعت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير المحتوى الإعلامي الساخر في منصات التواصل الاجتماعي، على تشكيل الاتجاهات السياسية لدى الجمهور الأردني، وأسباب تعرضهم للمحتوى السياسي الساخر من خلال هذه المنصات، عبر استخدام منهج مسح جمهور وسائل الإعلام، عن طريق العينة المتاحة وقوامها (758) مفردة من مستخدمي منصّة فيسبوك. وخلصت الدراسة إلى أنّ نسبة مَن يتابعون المحتوى الإعلامي السياسي الساخر عبر منصات التواصل الاجتماعي وبدرجات مختلفة بلغت (77.7%)، حيث أشارت النسبة الأكبر من المبحوثين استخدامهم منصة فيسبوك وإنستغرام، عبر صفحات أحمد حسن الزعبي، وصفحة عبد المجيد المجالي، وأنّ أبرز القضايا التي يتابعونها: (القضية الفلسطينية)، (والحروب والصراعات)، وأبرز التأثيرات المعرفية التي ترتبت على متابعتهم لهذا المحتوى في: "الاطلاع على الآراء ووجهات النظر المختلفة"، و"تعزيز الوعي بالمسائل الاجتماعية كالمساواة وحقوق الإنسان والصحة"، وأبرز التأثيرات الوجدانية: "تعزيز الشعور بالمسؤولية الاجتماعية لدى الأفراد"، وكذلك: "التخفيف من التوتر والضغوط من خلال الضحك والاسترخاء"، وأنّ أبرز التأثيرات السلوكية تمثلت في: "مناقشة الأهل والأصدقاء في النقاشات حول القضايا السياسية الساخرة"، وكذلك: "زيادة الوعي بالأعمال التطوعية والنشاطات المجتمعية".
الكلمات المفتاحية: المحتوى الإعلامي الساخر، الاتجاهات السياسية، الجمهور الأردني، منصات التواصل الاجتماعي، الصفحات السياسية