المنظور التربوي الإسلامي للسنن النفسية[1]
أحمد ضياء الدين الحسن كلية الشريعة جامعة اليرموك/الأردن
|
غفران محمود مقدادي كلية الشريعة جامعة اليرموك/الأردن عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام : 08/11/2023 القبول : 19/03/2024 |
الملخص:
هدفت الدراسة التعرّف إلى المنظور التربوي الإسلامي للسنن النفسية، وبيان مفهومها، وخصائصها، وأقسامها، واستخدم الباحثان المنهج الاستنباطي التحليلي، وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج، كان من أبرزها: أنّ السنن النفسية هي القوانين التي تحكم حركة الإنسان، وتعدّ طريق الهداية، وتعمل على شحنه بالطاقة الروحية، وتجعل من إرادته قوة محركة للنفس الإنسانية. وتظهر أهميّة دراسة السنن النفسية؛ لأنّها تعين على حلّ المشكلات النفسية للفرد والمجتمع، والشعور بالطمأنينة لتحقيق وعد الله تعالى، والإيمان اليقيني بعدل الله في الخلق. وتقسم السنن النفسية من منظور تربوي إسلامي إلى سنن نفسية متعلقة بالجانب الفكري، وسنن متعلقة بالجانب الجسدي، وأخرى متعلقة بالجانب الانفعالي، وكان من أبرز توصيات الدراسة توجيه الباحثين في التربية الإسلامية، إلى إجراء المزيد من الدراسات العلمية حول السنن النفسية، وبيان أهميتها وخصائصها، وتوجيه الباحثين في الدراسات التربوية الإسلامية إلى إجراء المزيد من الدراسات العلمية، حول أهمية تربية الأفراد على الوعي بالسنن النفسية، وأهميّتها في تكوين الشخصية الإنسانية.
الكلمات المفتاحية: التربية الإسلامية، السنن، النفس الإنسانية.