تقصّي ملامح التحديث التكنولوجي في كتاب تاريخ الأردن للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين
رأفت راضي طايع البكار وزارة التربية والتعليم/الأردن عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام : 20/11/2022 القبول : 15/02/2023 |
الملخص:
هدفت الدراسة إلى تقصّي ملامح التحديث التكنولوجي في كتاب تاريخ الأردن للمرحلة الثانوية، للمستويين الأول والثاني الثانوي، من وجهة نظر المعلمين في الأردن، موزعة على أربعة مجالات، هي: (فائدة المنهاج التكنولوجي، والمحتوى التكنولوجي، والوسائل والأنشطة، والتقويم التكنولوجي)، تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة، في تقديرات المعلمين، وتكونت عينة الدراسة من (120) معلمًا ومعلمة من (51) مدرسة حكومية في مديرية تربية عمان الأولى للعام الدراسي (2022-2023)، وللإجابة عن أسئلة الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي، وصمّمت استبانة بلغ عدد فقراتها (22) فقرة موزعة على أربعة مجالات، هي: (فائدة المنهاج التكنولوجي، والمحتوى التكنولوجي، والوسائل والأنشطة، والتقويم التكنولوجي)، وتمّ التأكد من صدقها وثباتها، وخلصت النتائج إلى الآتي: إنّ تقدير المعلمين لأثر التحديث التكنولوجي في كتاب تاريخ الأردن للمرحلة الثانوية من وجهة نظرهم، كانت متوسطة على المجالات الأربعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05)، بين المتوسطات الحسابية لتقديرات المعلمين أفراد عينة الدراسة لأثر التحديث، تعزى لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة.
الكلمات المفتاحية: تقصي أثر، التحديث التكنولوجي، كتاب تاريخ الأردن، المرحلة الثانوية، معلم التاريخ.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License