أثر استخدام إستراتيجية (KWL) في التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف السابع الأساسي في مادة العلوم في مديرية التربية والتعليم لمنطقة القصر في الأردن
نضال إبراهيم هنداوي الفتينات وزارة التربية والتعليم/الأردن عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام : 25/04/2024 القبول : 08/07/2024 |
الملخص:
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام إستراتيجية (KWL)، في التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف السابع الأساسي، في مادة العلوم في مديرية التربية والتعليم لمنطقة القصر، واستخدم الباحث المنهج التجريبي للوصول إلى أهداف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (40) طالبةً من طالبات الصف السابع الأساسي، في مديرية التربية والتعليم لمنطقة القصر، حيث اختيرت مجموعتان إحداهما تجريبية مكونةٌ من (20) طالبة درست باستخدام إستراتيجية (KWL)، والأُخرى ضابطةٌ مكونةٌ من (20) طالبة درست بالطريقة التقليدية، حيث تمّ التأكد من تكافؤ المجموعتين من خلال اختبار تحصيلي قبلي، واختبار تحصيلي بعدي؛ لقياس تحصيل المجموعتين بعد تطبيق الدراسة، وقد تمّ التحقق من صدق الاختبار وثباته. ومن أَبرز النتائج التي توصلت إِليها الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إِحصائية عند مستوى الدلالة (0.05= α)، في تحصيل طالبات الصف السابع الأساسي في مادة العلوم، تعود لاستخدام إستراتيجية (KWL)، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة باستخدام إستراتيجية (KWL) في تدريس جميع مواضيع العلوم، وتدريب معلمي العلوم على استخدام هذه الإستراتيجية في تدريسهم.
الكلمات المفتاحية: إستراتيجية (KWL)، التحصيل الدراسي، الصف السابع الاساسي.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License