المجلد 25 العدد الثاني 2025

كفايات التعلم الإلكتروني لدى العاملين في مراكز التربية الخاصة التابعة لوزارة التربية والتعليم في إقليم الوسط

كفايات التعلم الإلكتروني لدى العاملين في مراكز التربية الخاصة التابعة لوزارة التربية والتعليم في إقليم الوسط 

                                                         علي حسين حورية

                                                         كلية العلوم تربوبة

                                                   جامعة الزرقاء/الأردن 

                                              عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

                                                 جمانة عبدالهادي اللبابدة

                                             وزارة التربية والتعليم/الأردن

                                         عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

                                                                          

                                                                                                                        الاستلام : 06/09/2023                                           القبول : 10/12/2023

الملخص:

هدف البحث التعرف إلى كفايات التعلم الإلكتروني، لدى العاملين في مراكز التربية الخاصة التابعة لوزارة التربية والتعليم في إقليم الوسط، وتكوّنت عينة الدراسة من (300) مدير ومعلم ممّن يعملون في المراكز الخاصة، اختيروا بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ فقد استُخدم المنهج الوصفي، حيث طوّرت أداة الدراسة وهي الاستبانة لهذا الغرض، التي تكونت من خمسة مجالات تحتوي على (42) فقرة. وقد تمّ التحقق من صدق الأداة وثباتها. وأظهرت النتائج أنّ المتوسطات الحسابية لمجالات كفايات التعلم الإلكتروني، لدى العاملين في مراكز التربية الخاصة، وهي: (الكفايات التقنية، والكفايات الإدارية، وكفايات التصميم، وكفايات التيسير والتسهيل، وكفايات التقويم)، جاءت بدرجة مرتفعة. كما أظهرت وجود فروق دالة إحصائيًّا تُعزى لأثر الجنس، على استجابات عينة الدراسة لدرجة توافر كفايات التعلم الإلكتروني، لدى العاملين في المراكز في جميع المجالات، وكذلك في الأداة ككل، وجاءت الفروق لصالح الإناث. وكشفت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، تُعزى لأثر المؤهل العلمي على استجابات عينة الدراسة لدرجة توافر كفايات التعلم الإلكتروني، لدى العاملين في المراكز في جميع المجالات، وكذلك في الأداة ككل. وخلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات، منها ضرورة توفير كفايات التعلم الإلكتروني، لدى العاملين في مراكز التربية الخاصة، وتكثيف الزيارات الدورية للمديرين والمعلمين العاملين في مراكز التربية الخاصة، للتعرف إلى أدائهم، والمشكلات التي تواجههم، وتقديم الحلول والإرشادات المتعلقة بتوظيف المهارات والتقنيات الرقمية

الكلمات المفتاحية: كفايات التعلم الإلكتروني، مراكز التربية الخاصة، إقليم الوسط، وزارة التربية والتعليم

 

تنزيل البحث