المجلد 25 العدد الثاني 2025

تقويم مقرر عُمان الحضارة والإنسان من وجهة نظر طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية-مسقط

تقويم مقرر عُمان الحضارة والإنسان من وجهة نظر طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية-مسقط

 

                                                   رقية بنت حمد بن سليم الريامية

                                                    كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال

                                                جامعة التقنية والعلوم التطبيقية/مسقط

                                           عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

         رنا بنت حمدان بن سيف الضويانية

              كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال

         جامعة التقنية والعلوم التطبيقية/مسقط

          عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

                                                                                                                                                الاستلام : 11/02/2024                                         القبول : 13/11/2024

الملخص:

هدفت الدراسة إلى تقويم مقرر عُمان الحضارة والإنسان من وجهة نظر طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية- مسقط، باستخدام المنهج الوصفي والتحليلي؛ ولجمع هذه البيانات أُعدت استبانة مكونة من (46) فقرة موزعة على ثلاثة محاور، وتمّت معالجتها باستعمال البرنامج الإحصائي (SPSS)، وشملت عينة الدراسة ومجتمعه (250) طالبًا وطالبةً من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بمسقط.

وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة أهمها: إنّ أهم الموضوعات التي مثلت ركيزة معرفية كبيرة لعينة الدراسة، هو موضوع: دور الطبيعة الجغرافية في نشوء الحضارات، وكان موضوع بناء المؤسسات التشريعية في سلطنة عُمان: (مجالس الشورى والدولة وعُمان)، من الموضوعات التي لم تشكل أهمية كبيرة لدى لديهم؛ نظرًا إلى الخلفية المعرفية المتكونة لديهم مسبقًا عنها؛ فالتعريف بهذه المؤسسات منذ نشأتها إلى مراحل تطورها وآلية تشغيلها وتفعيلها، لم يقف على مقرر عُمان الحضارة والإنسان، وإنّما تشترك فيه المؤسسات الإعلامية والتربوية العمانية على حد سواء.

وأوصت الدراسة بعدة توصيات منها: الاستفادة من نتائج هذه الدراسة في إعادة صياغة المحتوى المعرفي للموضوعات، التي لم تكن ذات أهمية بالنسبة للطلبة، بإشراف لجنة مختصّة من أساتذة ذوي خبرة في حقل التاريخ والحضارة، والاستفادة من الموضوعات التي شكلت أهمية كبيرة للطلبة، بربطها بقيم ومبادئ سامية كالمواطنة والاعتزاز بالهوية.

الكلمات المفتاحية: جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، التقويم، حضارة عُمان، مقرر عمان الحضارة والإنسان

 

تنزيل البحث