المجلد 25 العدد الثاني 2025

فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام منهج المنتسوري لتنمية مهارات اللغة العربية لطلبة اضطرابات التعلم المحددة

فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام منهج المنتسوري لتنمية مهارات اللغة العربية لطلبة اضطرابات التعلم المحددة

           آلاء علي أبو سباع
        علوم تربوية علوم تربوية
    الجامعة العربية الأمريكية/فلسطين
    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
                     محمــــد عمران صالحة
                           علوم تربوية
               الجامعة العربية الأمريكية/فلسطين
           عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

                         الاستلام : 06/04/2023                                                                                  القبول : 07/02/2024

 

الملخص:

تهدف الدراسة إلى كشف فاعلية برنامج تدريبي قائم على منهج المنتسوري، لتنمية مهارات اللغة العربية لطلبة اضطرابات التعلم المحدّدة، ولتحقيق هذا الهدف استُخدم المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة؛ لملاءمته أغراض البحث، حيث قام الباحثان بتطبيق الدراسة على عينة هدفيّة، وهم طلبة اضطرابات التعلم المحدّدة، في مدرسة واد سلطان الأساسية المختلطة وعددهم (16) طالبًا، حيث كان عدد الذكور (8) طلاب، وعدد الإناث (8) طالبات من صفوف المرحلة الأساسية الدنيا: (الثاني، الثالث، الرابع) للعام الدراسي (2023/2022م). ومن أجل جمع البيانات أعد الباحثان أدوات الدراسة، وهي: الحقيبة التعليمية لقياس المهارات الأساسية في اللغة العربية المعتمدة من قبل قسم الإرشاد والتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم، والمقياس القبلي والبعدي للمهارات الأساسية للغة العربية المعتمدة في الحقيبة التعليمية، وبناء برنامج تدريبي قائم على منهج المنتسوري. وتمّ التحقّق من صدق الأدوات من خلال عرضها على محكمين، والتحقّق من ثبات الأدوات من خلال معادلة الثبات كرونباخ ألفا. وقد استُخدم للمعالجة الإحصائية برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)؛ لإيجاد المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، كما استُخدم اختبار (T-test)، وقد أظهرت النتائج أنّ البرنامج المستخدم له فاعليته في تنمية مهارات اللغة العربية لطلبة اضطراب التعلم، بعد تطبيق البرنامج القائم على منهج المنتسوري، بوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (05.0≥α)، بين المتوسطات الحسابية للمقياسين القبلي والبعدي لمهارات اللغة العربية لصالح المقياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند متغير الجنس، وفي ضوء هذه النتائج، قدم الباحثان مجموعة من التوصيات التي تُسهم في تنمية مختلف المهارات لدى طلبة اضطرابات التعلم المحددة، ودمجهم مع أقرانهم العاديين والتكيّف مع المجتمع.

الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، طلبة اضطرابات التعلم المحددة، الكلمات المفتاحية: برنامج منهج المنتسوري، مهارات اللغة العربية

تنزيل البحث