مبدأ الفروق الفردية الإيمانية في التربية الإسلامية: أهميتها وخصائصها
عدنان مصطفى الخطاطبة | دينا احمد جمحاوي |
كليّة الشريعة والدراسات الإسلامية | كليّة الشريعة والدراسات الإسلامية |
جامعة اليرموك | جامعة اليرموك |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. | عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام : 03/06/2023 القبول : 26/09/2023 |
الملخص:
تُعنى الدراسة بتوضيح معالم مبدأ الفروق الفردية الإيمانية في التربية الإسلامية؛ عبر اتباع المنهج الاستنباطي التحليلي، وقد تم تقسيم الدراسة إلى ثلاثة مباحث جاءت على التفصيل الآتي: المبحث الأول: مفهوم الفروق الفردية الإيمانية في التربية الإسلامية، المبحث الثاني: أهميّة الفروق الفردية الإيمانية في التربية الإسلامية، المبحث الثالث: خصائص الفروق الفردية الإيمانية في التربية الإسلامية، وقد أظهرت الدراسة جملة من النتائج، كان من أبرزها: تساهم الفروق الفردية الإيمانية في تكوين سمات الفرد وقيمه؛ من خلال ترتيب أولوياته وقيمه الأساسية التي تتكون في ذاته، وفقًا للخبرات التي تقوم بصقل الإيمان وترسيخه في ذاته، وذلك ينعكس على تصوراته وإدراكه للمواقف المختلفة، والتوجيه السليم للتعامل معها، وتستمد الفروق الفردية الإيمانية خصائصها ومميزاتها من خصائص الإسلام ومميزاته؛ ذلك لأنّ العلاقة بين الفروق الفردية الإيمانية والتربية الإسلامية علاقة وثيقة، فالإسلام دين يقوم على العقيدة الراسخة، وعلى العبادة الخالصة لله، وهو دين يدعو إلى الأخلاق الكريمة، ويجعلها دعامة التعامل بين أفراد المجتمع الواحد، وهو دين يحثّ على التفكير والنظر. كما أنّ أهمية الفروق الفردية الإيمانية تتركّز في مراعاتها لأحوال الشخصية الإنسانية، فقد راعى النبي ﷺ الفروق الفردية الإيمانية بين الصحابة، إذ قُبل من أبي بكر -رضي الله عنه- التصدق بكلّ ماله، وكان من أبرز توصيات الدراسة توجيه الباحثين في الدراسات الإسلامية، إلى إجراء المزيد من الدراسات العلمية حول مبدأ الفروق الفردية الإيمانية، وبيان أهميتها وخصائصها، وتوجيه الباحثين في الدراسات التربوية الإسلامية، إلى إجراء المزيد من الدراسات العلمية حول أهمية مراعاة الفروق الفردية الإيمانية في تكوين الشخصية.
الكلمات المفتاحية: الفروق الفردية، الإيمانية، التربية الإسلامية.
تنزيل البحث
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License