احتياجات معلمي الحاسوب وتطلعاتهم المستقبلية في المدارس الحكومية في إقليم الجنوب (محافظتي معان والعقبة) من وجهة نظرهم
هند موسى الحمادين |
وزارة التربية والتعليم |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام : 11/06/2023 القبول : 20/08/2023 |
الملخص:
هدفت الدراسة للكشف عن احتياجات معلمي الحاسوب وتطلعاتهم المستقبلية في المدارس الحكومية، في إقليم الجنوب: (محافظتي معان والعقبة) من وجهة نظرهم، وقد استُخدم المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة لجمع البيانات، وطبّقت على عينة قوامها (175) معلمَا ومعلمة اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة، وأظهرت النتائج أنَّ احتياجات معلمي الحاسوب وتطلعاتهم المستقبلية في المدارس الحكومية في إقليم الجنوب: (محافظتي معان والعقبة)، من وجهة نظرهم على الأداة ككل جاءت بدرجة كبيرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05)، في تقديرات أفراد عينة الدراسة: احتياجات معلمي الحاسوب وتطلعاتهم المستقبلية في المدارس الحكومية في إقليم الجنوب: (محافظتي معان والعقبة)، تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي والمحافظة. وتوصي الباحثة بقيام وزارة التربية والتعليم بتأهيل معلمي الحاسوب؛ لمواكبة التطوير المستمر في البرامج الحديثة في المناهج الدراسية، والأخذ بتوصيات معلمي الحاسوب، في مجال احتياجاتهم وتطلعاتهم المستقبلية في العملية التعليمية؛ من خلال إعداد دليل خاص بمفهوم هذه الاحتياجات والتطلعات المستقبلية وأهدافها، ومجالاتها في العمل المدرسي.
الكلمات المفتاحية: احتياجات معلمي الحاسوب، التطلعات المستقبلية لمعلمي الحاسوب، المدارس الحكومية، محافظة معان، محافظة العقبة.
تنزيل البحث
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License