الصمت التنظيمي وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى معلمي المدراس الثانوية الخاصة في مدينة القدس من وجهة نظرهم
طارق الياس أعور |
كلية التربية- تخصص ادارة تربوية |
الجامعة العربية الأمريكية- فلسطين |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام : 2022/12/23 القبول : 2023/10/01 |
الملخص:
هدفت الدراسة الحالية للكشف عن الصمت التنظيمي، وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى معلمي المدراس الثانوية الخاصة في مدينة القدس من وجهة نظرهم. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، ولأغراض جمع البيانات وتحقيق أهدافها؛ تمّ تصميم استبانة خاصة بالدراسة تتناسب مع موضوع الدراسة ومتغيراتها، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الثانوية الخاصة في مدينة القدس، خلال العام الدراسي (2021-2022)، وقد بلغ عددهم الكلي (273) معلمًا ومعلمة، وبلغ حجم العينة (100) معلم ومعلمة بنسبة (36%) من مجتمع الدراسة، حيث تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وأظهرت الدراسة أنّ مستوى الأهمية النسبية لكلا المتغيرين: الصمت التنظيمي والأداء الوظيفي كانت مرتفعة، كما أظهرت النتائج ووجود علاقة بين الصمت التنظيمي والأداء الوظيفي، لدى معلمي المدراس الثانوية الخاصة في مدينة القدس من وجهة نظره . وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتعزيز الوعي بأهمية الصمت التنظيمي وتأثيره على الأداء الوظيفي، كما ينبغي تعزيز التواصل بين المعلمين والإدارة، وتشجيع المناقشات المفتوحة والصادقة بشأن القضايا المهمة.
الكلمات المفتاحية: الصمت التنظيمي، الأداء الوظيفي، المدراس الثانوية الخاصة.
تنزيل البحث
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License