درجة ممارسة معلمي اللغة الإنجليزية لإستراتيجيات التعلم بالاكتشاف للمرحلة الأساسية والتحديات التي تواجههم من وجهة نظرهم في إقليم جنوب الأردن
ياسين عطاالله الطراونة |
وزارة التربية والتعليم |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام : 10/09/2022 القبول : 12/06/2023 |
الملخص:
هدفت الدراسة للكشف عن درجة ممارسة معلمي اللغة الإنجليزية، لإستراتيجيات التعلم بالاكتشاف للمرحلة الأساسية، والتحديات التي تواجههم من وجهة نظرهم في إقليم جنوب الأردن، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية في إقليم جنوب الأردن، وبلغت عينة الدراسة من (327) معلمًا ومعلمة، وتمثلت أداة الدراسة من استبانة لقياس درجة ممارسة معلمي اللغة الإنجليزية، لإستراتيجيات التعلم بالاكتشاف والتحديات التي تواجههم، حيث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وأظهرت النتائج درجة ايجابية لممارسة معلمي اللغة الإنجليزية للتعلم بالاكتشاف، بمتوسط حسابي بلغ (3.50)، أمّا التحديات التي تواجههم في استخدام إستراتيجية التعلم بالاكتشاف، فكانت مرتفعة بمتوسط حسابي بلغ (3.83)، وأوصت الدراسة بضرورة تنفيذ دورات تدريبية، يشرف عليها عدد من المُتخصصين في مجال طرق تدريس اللغة الإنجليزية، توضح للمعلمين في الميدان كيفية الاستخدام الأمثل لإستراتيجيات التعلم بالاكتشاف، وتضمين مقررات اللغة الإنجليزية بموضوعات وخطط تتعلق بتطبيق إستراتيجيات التعلم بالاكتشاف، وتوظيفها في تدريس مهارات اللغة الإنجليزية.
الكلمات المفتاحية: درجة ممارسة، معلمو اللغة الإنجليزية، إستراتيجيات التعلم بالاكتشاف، المرحلة الأساسية، التحديات، إقليم الجنوب.
تنزيل البحث
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License