المجلد 25 العدد الأول 2025

أثر استخدام تقنية الواقع الافتراضي في تنمية المهارة في القراءة لدى طلبة صعوبات التعلم الذين يعانون عسر القراءة

أثر استخدام تقنية الواقع الافتراضي في تنمية المهارة في القراءة لدى طلبة صعوبات التعلم الذين يعانون عسر القراءة

 الأستاذ الدكتور عبد المهدي علي الجراح  آمنة مصطفى قوصيني
 العلوم التربوية  العلوم التربوية
 الجامعة الاردنية  الجامعة الاردنية
 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام : 05/07/2023                                                    القبول : 11/08/2023    

الملخص:

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر استخدام تقنية الواقع الافتراضي، في تنمية مهارات القراءة لدى طلبة صعوبات التعلم الذين يعانون من عسر القراءة (الديسلكسيا)، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج شبه التجريبي، كما استُخدِم تصميم المجموعة الواحدة اختبار قبلي–بعدي. وقد شاركت في الدراسة عشرون طالبة من طالبات صعوبات التعلم، اللواتي تمّ تشخيصهن بصعوبات القراءة من مستوى الصف الثاني الأساسي، في مدرسة أبو عليا الأساسية الثانية التابعة للواء ماركا. وقد تمّ تصميم أنشطة الواقع الافتراضي ببرمجية (Unity)، وتحميلها على نظارة الواقع الافتراضي (جهاز الرأس) من نوع (Oculus Meta Quest 2). وأثبتت ننائج الدراسة فاعلية تقنية الواقع الافتراضي في تحسين نتائج الطالبات، على اختبار مهارات القراءة، وتنمية مهاراتهن في تمييز الحروف والكلمات والتحليل والتركيب، كما لوحظت زيادة دافعية الطالبات لتعلم القراءة، وشعورهن بالمتعة أثناء عملية التعلم. وبناءً على ذلك توصي الدراسة بتسليط المزيد من الضوء على فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم، وإجراء المزيد من الأبحاث التي تدرس أثر التقنيات الحديثة في مساعدتهم على تنمية مهاراتهم المعرفية والأدائية، وتجاوز نقاط ضعفهم لتيسير اندماجهم في المجتمع والتحاقهم بأقرانهم.

الكلمات المفتاحية: الواقع الافتراضي، مهارات القراءة، صعوبات التعلم، عسر القراءة، الديسلكسيا

تنزيل البحث