درجة ممارسة معلمات الحلقة الأساسية الأولى في مديرية لواء قصبة عمان للتعليم المستند إلى المشروع في التدريس من وجهة نظرهن
ياسين علي محمد المقوسي | سحر خليل عبد الغني السعود |
كلية العلوم التربوية – قسم المناهج والتدريس | وزارة التربية والتعليم |
جامعة العلوم الإسلامية العالمية | |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام : 2022/11/10 القبول : 2023/09/03 |
الملخص:
هدفت الدراسة التعرّف إلى درجة ممارسة معلمات الحلقة الأساسية الأولى، للتعليم المستند إلى المشروع في التدريس من وجهة نظرهن، تبعًا للمؤهل العلمي والخبرة التدريسية. واستُخدم المنهج الوصفي المسحي، حيث بلغت عينة الدراسة (212) معلمةً من معلمات الحلقة الأساسية الأولى في مدارس مديرية التربية والتعليم لقصبة عمان للعام الدراسي (2021/2022). وقد طُبِّقت عليهنَّ استبانة موزعة على أربعة مجالات: (المشاريع، المشاريع المهارية، المشاريع الترفيهية، المشاريع في صورة المشكلات)، بعد التحقق من صدقها وثباتها. وأشارت النتائج إلى أنّ المتوسطات الحسابية لدرجة ممارسة معلمات الحلقة الأساسية الأولى للتعليم، المستند إلى المشروع في التدريس من وجهة نظرهن جاءت بدرجة مرتفعة، حيث جاءت درجة ممارسة المشاريع المهارية في المرتبة الأولى، بينما جاءت درجة ممارسة المشاريع الترفيهية في المرتبة الأخيرة. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، تُعزى لأثر المؤهل العلمي ولسنوات الخبرة، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة تزويد أدلة المعلمين، لكتب الحلقة الأساسية الأولى، بأنشطة وأفكار تعليمية تمكن المعلمات من توظيف التعليم المستند إلى المشروع.
الكلمات المفتاحية: الحلقة الأساسية الأولى، التعليم، المشروع، التدريس، المعلمات.
تنزيل البحث
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License