المجلد 24 العدد الثالث 2024

دور الذكاء الاصطناعي في الميزة التنافسية في قطاع الاتصالات الأردنية

دور الذكاء الاصطناعي في الميزة التنافسية في قطاع الاتصالات الأردنية

 محمد سليم خليف الشورة  علاء أحمد حسن عضيبات
 كلية المال والأعمال  كلية المال والأعمال
 جامعة العلوم الإسلامية العالمية  جامعة العلوم الإسلامية العالمية
 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام : 03/02/2023 القبول : 12/06/20

         :الملخص

تهدف الدراسة التعرف إلى دور الذكاء الاصطناعي بأبعاده: (الأنظمة الخبيرة، الشبكات العصبية، الخوارزميات الجينية، الوكيل الذكي)، في الميزة التنافسية بأبعادها: (الجودة، المرونة، الابتكار، التكلفة)، في قطاع الاتصالات الأردني، وقد اعتمدت المنهج التحليلي الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة. حيث تكوّن مجتمع الدراسة من (1250) موظفًا في الشركات المُرخصة التابعة لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات: (هيئة تنظيم قطاع الاتصالات)، كما استخدمت العينة الطبقية المُتناسبة لتمثيل مجتمع الدراسة، حيث تمّ توزيع ما يقارب (350) استبانة، استُردّ منها (317) استبانة، منها (304) استجابات صحيحة. وتركز الدراسة على معرفة العلاقة بين استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والميزة التنافسية. وقد أظهرت النتائج أنّ شركات الاتصالات الأردنية، تتبنّى بشكل واضح استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وأنّ معظم شركات الاتصالات الأردنية تسعى للتميّز عن منافسيها؛ من خلال استخدام هذه التقنية الحديثة، كما تبيّن أنّ هناك تأثيرًا ذا دلالة إحصائية لجميع أبعاد الذكاء الاصطناعي في الميزة التنافسية لشركات الاتصالات الأردنية، كما وجدت اهتمامًا ملحوظًا بين شركات الاتصالات المُختلفة في مجال الذكاء الاصطناعي. وخلصت الدراسة إلى أنّ استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، له دور كبير وواضح في تحقيق الميزة التنافسية.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي، الميزة التنافسية، شركات الاتصالات الأردنية

تنزيل البحث