دور الذكاء الاصطناعي في الميزة التنافسية في قطاع الاتصالات الأردنية
محمد سليم خليف الشورة | علاء أحمد حسن عضيبات |
كلية المال والأعمال | كلية المال والأعمال |
جامعة العلوم الإسلامية العالمية | جامعة العلوم الإسلامية العالمية |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. | عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام : 03/02/2023 | القبول : 12/06/20 |
:الملخص
تهدف الدراسة التعرف إلى دور الذكاء الاصطناعي بأبعاده: (الأنظمة الخبيرة، الشبكات العصبية، الخوارزميات الجينية، الوكيل الذكي)، في الميزة التنافسية بأبعادها: (الجودة، المرونة، الابتكار، التكلفة)، في قطاع الاتصالات الأردني، وقد اعتمدت المنهج التحليلي الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة. حيث تكوّن مجتمع الدراسة من (1250) موظفًا في الشركات المُرخصة التابعة لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات: (هيئة تنظيم قطاع الاتصالات)، كما استخدمت العينة الطبقية المُتناسبة لتمثيل مجتمع الدراسة، حيث تمّ توزيع ما يقارب (350) استبانة، استُردّ منها (317) استبانة، منها (304) استجابات صحيحة. وتركز الدراسة على معرفة العلاقة بين استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والميزة التنافسية. وقد أظهرت النتائج أنّ شركات الاتصالات الأردنية، تتبنّى بشكل واضح استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وأنّ معظم شركات الاتصالات الأردنية تسعى للتميّز عن منافسيها؛ من خلال استخدام هذه التقنية الحديثة، كما تبيّن أنّ هناك تأثيرًا ذا دلالة إحصائية لجميع أبعاد الذكاء الاصطناعي في الميزة التنافسية لشركات الاتصالات الأردنية، كما وجدت اهتمامًا ملحوظًا بين شركات الاتصالات المُختلفة في مجال الذكاء الاصطناعي. وخلصت الدراسة إلى أنّ استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، له دور كبير وواضح في تحقيق الميزة التنافسية.
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي، الميزة التنافسية، شركات الاتصالات الأردنية
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License