دور مالكي القنوات الفضائية الفلسطينية في رسم سياستها التحريرية: دراسة على الخبراء والصحفيين في الضفة الغربية
رامي حسين جحاجحة | محمود محمد مصطفى خلوف |
برنامج دبلوم الصحافة والإعلام | كلية الآداب |
الكلية العصرية الجامعية | الجامعة العربية الأمريكية |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. | عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام : 03/04/2023 | القبول : 09/11/2023 |
الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور مالكي القنوات الفضائية الفلسطينية في رسم معالم سياستها التحريرية بنظر الخبراء والصحفيين، إذ تكون مجتمع الدراسة من الأكاديميين وكبار الإعلاميين، واعتمدت هذه الدراسة الوصفية على منهج مسح أساليب الممارسة، وجاءت للتعرف إلى دور مالكي القنوات الفضائية الفلسطينية على السياسة التحريرية، وإبراز المُحدّدات التي تتحكم بطبيعة السياسة للقنوات الفلسطينية. وبلغ عدد مجتمع الدراسة (430) إعلاميًّا وأكاديميًّا، وتمّ اختيار عينة الدراسة بحيث تكون ممثلة لمجتمعها وبلغ عددها (206) أفراد (إعلاميين وأكاديميين)، واعتمدت الدراسة على الأسس العلمية للمسوح بالعينات الاحتمالية، وتمّ اختيار أسلوب العينة العشوائية البسيطة، واستندت الدراسة إلى نظريتي حارس البوابة و"الأجندة"، وتوصلت إلى أنّ لمالكي القنوات الفضائية الفلسطينية دورًا كبيرًا في طرح أجندة البرامج الحوارية التي يتمّ عرضها على القناة، وأنّ السياسة التحريرية في القناة تؤثر بشكل كبير في إقناع الجمهوروخلصت الدراسة إلى أنّ الخطط الإعلامية للقنوات الفضائية الفلسطينية ضعيفة في تقديم محتواها، بناء على سياسات المالكين، وبعيدة عن احتياجات المجتمع والجمهور
الكلمات المفتاحية: دور، سياسة تحريرية، المحتوى، القنوات الفضائية، المُلكية
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License