المجلد 24 العدد الثالث 2024

مقاربة لغوية للمتون لدراسة متلازمات الاسماء المترادفة : مشكلة، صعوبة ، عناء

مقاربة لغوية للمتون لدراسة متلازمات الاسماء المترادفة :  مشكلة، صعوبة ، عناء

 سوسن حازم حسن
 كلية الآداب
 جامعة بغداد
 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام : 26/01/2024 القبول : 22/07/2024

  :الملخص  

يتناول البحث الترتيب الأبجدي لمرادفات الأسماء: (مشكلة، صعوبة، عناء) لإيجاد المُتلازمات في استعمال هذه الأسماء في قاعدة البيانات البريطانية، بالاعتماد على الأنماط الدلاليّة والنحويّة. وهذه المُتلازمات هي وسيلة مُهمّة ومقبولة لمُتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية؛ لأنّها تُبيّن ظهور كلمتين أو أكثر بشكل كبير في النص. وعليه فإنّ تعلّم كيفيّة تشكيل المُتلازمات عمليّة مُعقّدة للمُتعلمين، لذا تعتمد الدراسة على الخصائص اللغويّة لتشكيل المُتلازمات، دون الاعتماد بشكل واسع على الاستعمال الاعتباطي لهذه المُتلازمات. وهذا يدلّ أنّ مُتعلمي اللغة بحاجة إلى شرح البناء اللغوي لهذه التراكيب؛ عن طريق دراسة الخصائص اللغوية، مثل: الدلالة، والتركيبات الجُمليّة والدلالية دون الاعتماد كثيرًا على القواميس، التي تعرض معاني الكلمات المختلفة مع الأمثلة، دون شرح الاستعمالات والمعاني المختلفة للمُترادفات. وتظهرُ النتائج أنّ بعض التراكيب مبنيّة حسب أنماط مُحدّدة وفق بناء لغوي ثابت تساهم في توضيح المُتلازمات، وتبيّن الدراسة أنّ الخصائص اللغوية مطلوبة لتسهيل عمليّة تعلّم المُتلازمات، ويتضمّن ذلك الخصائص النحوية والدلالية لكلّ مُتلازمة لتحديد الاستخدام الدقيق لها

الكلمات المفتاحية: المتلازمات، المرادفات، المتون، الترتيب الأبجدي، اعتباطي

تنزيل البحث