الدور الوسيط للتحول الرقمي في أثر القيم التنظيمية على جودة الخدمات دراسة ميدانية في شركات التأمين الأردنية
رمزي خضر يوسف الغول |
كلية الإقتصاد |
جامعة العلوم الإسلامية العالمية |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
القبول : 28/09/2023 | الاستلام : 16/07/2023 |
الملخص:
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الدور الوسيط للتحول الرقمي، في أثر القيم التنظيمية على جودة الخدمات؛ وذلك من خلال دراسة ميدانية في شركات التأمين الأردنية، وقد تم استخدام استبانة ووزّعت على عينة شملت (249) مستجيبًا من العاملين في الإدارة العليا والوسطى، ورؤساء الأقسام والوحدات الإدارية في هذه الشركات، وقد اختيرت عيّنة الدراسة وفق أسلوب العيّنة العشوائية الطبقية المُتناسبة، أمّا المنهج المستخدم في البحث، فقد اعتُمد على الأسلوب الوصفي التحليلي. واستخدمت الدراسة تحليل الانحدار البسيط والمتعدد وتحليل المسار. وتوصلت الدراسة إلى أنّه يوجد تأثير للقيم التنظيمية بمتغيراتها: (المواطنة، الالتزام، والعدالة، والمكافآت، والانضباط)، على جودة الخدمات في شركات التأمين الأردنية. كما تبيّن وجود أثر معنوي دالّ إحصائيًّا للقيم التنظيمية في جودة الخدمات، بوجود التحول الرقمي متغيرًا وسيطًا في شركات التأمين الأردنية. وأوصت الدراسة بالتأكيد على أهميّة صياغة إستراتيجية تمنح العاملين فرصًا متساوية لسماع شكواهم، والاهتمام بالمبادرات والمقترحات المُقدمة من قبل العاملين، وإشراكهم في القرارات المتعلقة بالتحول الرقمي
الكلمات المفتاحية: التحول الرقمي، القيم التنظيمية، جودة الخدمات، شركات التأمين الأردنية
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License