المجلد 24 العدد الثالث 2024

الدور الوسيط للتحول الرقمي في أثر القيم التنظيمية على جودة الخدمات دراسة ميدانية في شركات التأمين الأردنية

الدور الوسيط للتحول الرقمي في أثر القيم التنظيمية على جودة الخدمات دراسة ميدانية في شركات التأمين الأردنية

 رمزي خضر يوسف الغول
 كلية الإقتصاد
 جامعة العلوم الإسلامية العالمية
 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
القبول : 28/09/2023  الاستلام : 16/07/2023 

 

الملخص:

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الدور الوسيط للتحول الرقمي، في أثر القيم التنظيمية على جودة الخدمات؛ وذلك من خلال دراسة ميدانية في شركات التأمين الأردنية، وقد تم استخدام استبانة ووزّعت على عينة شملت (249) مستجيبًا من العاملين في الإدارة العليا والوسطى، ورؤساء الأقسام والوحدات الإدارية في هذه الشركات، وقد اختيرت عيّنة الدراسة وفق أسلوب العيّنة العشوائية الطبقية المُتناسبة، أمّا المنهج المستخدم في البحث، فقد اعتُمد على الأسلوب الوصفي التحليلي. واستخدمت الدراسة تحليل الانحدار البسيط والمتعدد وتحليل المسار. وتوصلت الدراسة إلى أنّه يوجد تأثير للقيم التنظيمية بمتغيراتها: (المواطنة، الالتزام، والعدالة، والمكافآت، والانضباط)، على جودة الخدمات في شركات التأمين الأردنية. كما تبيّن وجود أثر معنوي دالّ إحصائيًّا للقيم التنظيمية في جودة الخدمات، بوجود التحول الرقمي متغيرًا وسيطًا في شركات التأمين الأردنية. وأوصت الدراسة بالتأكيد على أهميّة صياغة إستراتيجية تمنح العاملين فرصًا متساوية لسماع شكواهم، والاهتمام بالمبادرات والمقترحات المُقدمة من قبل العاملين، وإشراكهم في القرارات المتعلقة بالتحول الرقمي

الكلمات المفتاحية: التحول الرقمي، القيم التنظيمية، جودة الخدمات، شركات التأمين الأردنية

تنزيل البحث