أثر إستراتيجيّة المحيط الأزرق في تعزيز الميزة التنافسية المستدامة: "دراسة حالة في شركة اليوم الغذائية" الأردن
الملخص:
هدفت الدراسة إلى تحديد أثر إستراتيجية المحيط الأزرق، في تعزيز الميزة التنافسية المستدامة في شركة اليوم للأغذية - الأردن، وتألف مجتمع الدراسة من جميع المديرين في المستويات الإدارية الثلاثة: (الإدارة العليا، والإدارة الوسطى، والإدارة التنفيذية)، في شركة اليوم للأغذية في الأردن، وقد وزع الباحث (63) استبانة أُلغيت (3) منها؛ بسبب عدم استلامها، أو عدم اكتمالها، وبذلك بلغ عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (60) استبانة، أي بنسبة (95٪) من عدد الاستبانات الموزعة. وخلصت الدراسة إلى عدّة نتائج أبرزها أن هناك تأثيرًا إحصائيًّا مهمًّا لإستراتيجية المحيط الأزرق، في تعزيز الميزة التنافسية المُستدامة على المستوى الكلي، وعلى مستوى كلّ بُعد من أبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق، باستثناء الاستبعاد غير الضروري بعد العمليات.
وفي ضوء الاستنتاجات، قدّمت الدراسة عدّة توصيات، من أهمها استمرار تكثيف الجهود لتعزيز الجوانب الإيجابية لإستراتيجية المحيط الأزرق وتطبيقاتها؛ لتكون المرجع الذي تستند إليه إدارة شركة اليوم للأغذية – الأردن، لتعزيز الميزة التنافسيّة المُستدامة، بالإضافة إلى التوصية بإجراء دراسات مستقبلية حول إستراتيجية المحيط الأزرق في تعزيز الميزة التنافسية المُستدامة في أي مجال، وليس فقط سوق المواد الغذائية.
الكلمات المفتاحية: إستراتيجية المحيط الأزرق، الميزة التنافسيّة المُستدامة، شركة اليوم للأغذية - الأردن.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License