(STEM)تقويم منهج الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء منحى التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات
هدفت الدراسة إلى تقويم محتوى منهج الحاسب الآلي للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، في ضوء منحى التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM)، ولتحقيق هذا الهدف اتّبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ من خلال بناء قائمة بمتطلبات منحى (STEM)، وتصميم بطاقة تحليل محتوى في ضوء تلك القائمة، وتم التحقق من صدقها وثباتها، ثمّ تطبيقها على عينة البحث المتمثلة في مقررات الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية خلال العام الدراسي (1443هـ)، وأظهرت النتائج: أنّ متطلبات منحى (STEM) الواجب توافرها في محتوى منهج الحاسب الآلي للمرحلة الثانوية بلغت (53) متطلبًا، توزعت في أربعة مجالات، هي: المعرفة التكاملية وتضمن هذا المجال (11) متطلبًا، والمهارات التكاملية وتضمّن (17) متطلبًا، والممارسات التكاملية وتضمّن (12) متطلبًا، والمهن المستقبلية والوعي المهني، وتضمّن (13) متطلبًا، وكانت درجة توفّرها ما بين المتوسطة والضعيفة جدًّا. كما وتمّت صياغة التصور المقترح بناءً على نتائج البحث، وأوصت الدراسة بأهميّة تضمين منهج الحاسب في المرحلة الثانوية متطلبات منحى (STEM) بصورة متوازنة، وتضمينها أيضًا مشروعات تساعد الطلبة على البحث الذاتي والتواصل مع مُعلمي التخصصات الأخرى.
الكلمات المفتاحية: تقويم منهج –الحاسب الآلي- المرحلة الثانوية- منحى التكامل (STEM).
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License