"اليقظة العقلية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في دولة قطر "العقلية وعلاقتها بالصمود الأكاديمي
الملخص:
هدفت الدراسة إلى تقصي العلاقة بين اليقظة العقلية والصمود الأكاديمي، لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية بدولة قطر، في ضوء: (الجنس، المسار الأكاديمي، والمرحلة الثانوية). وقد بلغت عينة الدراسة (394) طالبًا وطالبة اختيرت بالطريقة العشوائية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي. وتم التحقق من صدق الأدوات وثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية مكونة من(50) طالبًا وطالبة، وأظهرت النتائج أنّ مستوى اليقظة العقلية والصمود الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية بدولة قطر، جاء بمستوى متوسط، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في اليقظة العقلية والصمود الأكاديمي، تُعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في اليقظة العقلية، تُعزى لمتغير المرحلة الثانوية ولصالح الأول الثانوي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اليقظة العقلية، تُعزى لمتغير المسار الأكاديمي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الصمود الأكاديمي، تُعزى لمتغيرَي المرحلة الثانوية والمسار الأكاديمي. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا بين الصمود الأكاديمي واليقظة العقلية. وقدم الباحثان بعض التوصيات والتي جاء من أهمّها: تدريب الطالبات الإناث على تنمية اليقظة العقلية والصمود الأكاديمي لديهن.
الكلمات المفتاحية: الصمود الأكاديمي، اليقظة العقلية، المرحلة الثانوية، دولة قطر.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License