فاعلية مساق طبيعة وبيئة فلسطين في تنمية معارف الطلبة بهذه الطبيعة في جامعة القدس
الملخص:
هدفت الدراسة لمعرفة فاعلية مساق طبيعة وبيئة فلسطين، والذي يطرح في جامعة القدس، في تنمية معارف الطلبة بهذه الطبيعة؛ حيث اتخذت الدراسة تصميم منهج البحث النوعي، ودراسة الحالة، وطبقت على عينة قصدية من طلبة الجامعة والمدرسين فيها والبالغ عددهم تسعة طلبة وثلاثة مدرسين للمساق، واستخدمت عدة أدوات لجمع البيانات فكانت المقابلة، والملاحظة، وتحليل الوثائق الورقية والرقمية، وخرجت الدراسة بخمسة موضوعات وأفكار رئيسة، وهي: أهميّة المساق، ومحتوى المساق، وأساليب التدريس، وأساليب التقويم، وميزة الرحلة المتعلقة بالمساق، وخلصت الدراسة بأن مساق طبيعة وبيئة فلسطين غير فعال في تنمية معارف الطلبة بهذه الطبيعة. وقد أوصت الدراسة بتعديل المساق باستمرار لمواكبة المستجدات المحلية والعالمية، وإعادة النظر في الكتاب المقرر لمساق طبيعة وبيئة فلسطين وتحديثه بما يتلاءم مع تخصصات الطلبة وخلفياتهم.
الكلمات المفتاحية: دراسة حالة، تثليث الأدوات، فاعلية مساق، معارف طلبة الجامعة.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License