درجة وعي معلمات المرحلة الأساسيّة الأولى بالمنحى التفاعليّ في تدريس الكتابة من وجهة نظرهن في المدارس الحكومية الأردنية
الملخص:
هدفت الدّراسة الحالية الكشف عن درجة وعي معلمات المرحلة الأساسيّة الأولى بالمنحى التفاعليّ في تدريس الكتابة من وجهة نظرهن، واستقصاء أثر المتغيرات: (المديرية، والخبرة، والمؤهل العلميّ). ولتحقيق أهداف الدّراسة أعدّ الباحث استبانة تكونت من(33) فقرة موزعة على مجالين، وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها. تألفت عينة الدّراسة من(180) معلمة في المدارس الحكوميّة التابعة لمديريتي تربيّة وتعليم المزار، وتربية وتعليم القصر للعام الدّراسي (2021/2022). وأظهرت النتائج أنّ درجة وعي المعلمات بالمنحى التفاعليّ في تدريس الكتابة كانت مرتفعة، وكذلك كشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في درجة توظيف المعلمات للمنحى التفاعليّ في تدريس مهارة الكتابة، تُعزى لمتغير المديرية، ولصالح مديرية تربية وتعليم المزار، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في درجة وعي المعلمات بالمنحى التفاعليّ في تدريس الكتابة، تُعزى إلى متغيري الخبرة والمؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بضرورة تحسين أداء معلمات مديرية القصر بكيفية توظيف المنحى التفاعليّ في تدريس الكتابة.
الكلمات المفتاحية: وعي المعلمات، معلمات المرحلة الأساسية الأولى، المَنحى التّفاعليّ.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License