القطاعات الرائدة في الاقتصاد الأردني: أنموذج المدخلات والمخرجات 2016

القطاعات الرائدة في الاقتصاد الأردني: أنموذج المدخلات والمخرجات 2016

أنس طالب الطراونة                  محمد خليل العدينات
كلية الاقتصاد                         كلية الاقتصاد
الجامعة الأردنية                     الجامعة الأردنية
 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.      عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام : 20/06/2022                        القبول : 08/08/2022

الملخص:

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل مستوى الترابط بين القطاعات الاقتصادية في الأردن، وتحديد القطاعات الرائدة التي لها القدرة على تعميق درجة الترابط الاقتصادي الأمامي والخلفي، واتخاذها كأقطاب للنمو ومنحها الأولوية في خطط التنمية. وتقترح الدراسة مقياسًا جديدًا يعتمد على مقياس راسموسن للرابط الأمامي: "مؤشر حساسية التشتت". وتستند المقاييس التي قدمها راسموسن إلى معكوس مصفوفة ليونتيف، والتي تعتمد على الطلب، وتترجم الدراسة مقياس الربط الأمامي لراسموسن إلى النماذج التي يحركها العرض باستخدام معكوس مصفوفة غوش.

وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن هناك (8) قطاعات رئيسة في الأردن، تُعدّ مؤشرات قوة وحساسية التشتت لديها عالية مع معامل اختلاف منخفض، وهذه القطاعات هي: "التعدين واستغلال المحاجر"، "الإنتاج الحيواني"، "تصنيع المنتجات الغذائية الأخرى"، "تصنيع الخشب والورق والطباعة"، "تصنيع المنتجات الصيدلانية"، "تصنيع المنتجات المعدنية وغير المعدنية الأخرى"، "إمدادات المياه والصرف الصحي وإدارة النفايات وأنشطة المعالجة"، "الأنشطة الإدارية وخدمات الدعم". لذلك يجب الاستثمار في هذه القطاعات؛ لأنه لديها أعلى ترابط مع عدة قطاعات في الأردن، أي أن زيادة الطلب النهائي في هذه القطاعات يحفز الإنتاج في معظم القطاعات الأخرى، وإذا زادت عوامل الإنتاج في تلك القطاعات، فإنّ مستوى الإنتاج ينمو في معظم القطاعات الأخرى بالتساوي.

الكلمات المفتاحية: تحليل المدخلات والمخرجات، الروابط بين الصناعات، القطاعات الرئيسة، الروابط الأمامية والخلفية، الأردن.

pdfتحميل البحث