سمات الشخصية الإنسانية الكبرى في التراث التربوي الإسلامي

سمات الشخصية الإنسانية الكبرى في التراث التربوي الإسلامي

   محمد خالد إبراهيم السميري                عماد عبدالله محمد الإسلامي
كلية الشريعة                               كلية الشريعة
جامعة اليرموك
          عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.           
الاستلام : 14/07/2022                                         القبول : 05/09/2022

الملخص:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن سمات الشخصية الإنسانية في التراث التربوي الإسلامي، وبيان مفهوم سمات الشخصية الإنسانية، واستخدم الباحث في الدراسة المنهج الاستقرائي التحليلي؛ وذلك من خلال استقراء النصوص الدالة على سمات الشخصية الإنسانية الكبرى في كتابات العلماء المسلمين، وهم: ابن حزم، والغزالي، والراغب الأصفهاني، وابن قيم الجوزية. وتوصل الباحث إلى عدة نتائج متّصلة بسمات الشخصية الإنسانية، حيث يمكن التنبؤ بها من خلال السلوك الظاهري للشخصية الإنسانية، والتي تتأثر بعوامل البيئة والوراثة، وأن السمات الكبرى في التراث التربوي الإسلامي من خلال سمات سميت بالفضائل ويقابلها الرذائل، وأن منشأ الفضائل يتفق عليها علماء التراث التربوي الإسلام، وأن منشأ الرذائل يتفقون على بعضها ويختلفون في بعضها الآخر.

الكلمات المفتاحية: الشخصية، سمات الشخصية، التراث التربوي الإسلامي.

pdfتحميل البحث