سمات الشخصية الإنسانية الكبرى في التراث التربوي الإسلامي
الملخص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن سمات الشخصية الإنسانية في التراث التربوي الإسلامي، وبيان مفهوم سمات الشخصية الإنسانية، واستخدم الباحث في الدراسة المنهج الاستقرائي التحليلي؛ وذلك من خلال استقراء النصوص الدالة على سمات الشخصية الإنسانية الكبرى في كتابات العلماء المسلمين، وهم: ابن حزم، والغزالي، والراغب الأصفهاني، وابن قيم الجوزية. وتوصل الباحث إلى عدة نتائج متّصلة بسمات الشخصية الإنسانية، حيث يمكن التنبؤ بها من خلال السلوك الظاهري للشخصية الإنسانية، والتي تتأثر بعوامل البيئة والوراثة، وأن السمات الكبرى في التراث التربوي الإسلامي من خلال سمات سميت بالفضائل ويقابلها الرذائل، وأن منشأ الفضائل يتفق عليها علماء التراث التربوي الإسلام، وأن منشأ الرذائل يتفقون على بعضها ويختلفون في بعضها الآخر.
الكلمات المفتاحية: الشخصية، سمات الشخصية، التراث التربوي الإسلامي.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License