دور وسائل التواصل الاجتماعي في تكوين المنظومة القيمية لطلبة المرحلة الثانوية في الأردن من وجهة نظر المعلمين والمعلمات
الملخص:
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى دور وسائل التواصل الاجتماعي في تكوين المنظومة القيمية لطلبة المرحلة الثانوية في الأردن من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، وإلى معرفة الفروق تبعًا لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة التدريسيّة، وتكونت عينة الدراسة من معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في لواء القويسمة، والبالغ عددهم (292) معلمًا ومعلمة، تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتمّ استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتطوير استبانة كأداة للدراسة موزعة على ثلاثة مجالات رئيسة: القيم الدينية والأخلاقية، والقيم الاجتماعية، والقيم الجماليّة، وأظهرت نتائج الدراسة أنّ دور وسائل التواصل الاجتماعي في تكوين المنظومة القيمية لطلبة المرحلة الثانوية في الأردن من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، جاء بمستوى متوسط، كما دلّت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05)، تعزى للجنس في جميع المجالات ولصالح المعلمين، وكذلك وجود فروق في متغير سنوات الخبرة ولصالح المعلمين ذوي الخبرة أقل من خمس سنوات، وفيما يتعلق بمتغير المؤهل العلمي تبيّن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05)، وأوصت الدراسة بالاهتمام بغرس القيم الدينية والأخلاقية في نفوس طلبة المرحلة الثانوية بإضافة محتوى في المنهاج يدعم هذه القيم.
الكلمات المفتاحية: وسائل التواصل الاجتماعي، المنظومة القيمية، المرحلة الثانوية.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License