القدرة التنبؤية لمفهوم الذات والتنشئة الوالدية في ظهور التنمّر المدرسي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الأردن

القدرة التنبؤية لمفهوم الذات والتنشئة الوالدية في ظهور التنمّر المدرسي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الأردن

بلال يحيى علي بني سلامه
كلية العلوم التربوية
جامعة العلوم الإسلامية العالمية
الاستلام : 14/07/2022                   القبول : 25/10/2022
 

الملخص:

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى القدرة التنبؤية لمفهوم الذات، والتنشئة الوالدية بالتنمّر المدرسي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة اتُّبع المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (88) طالبًا وطالبة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الصفوف الممتدّة من الثاني الأساسي إلى السادس الأساسي في مدارس وزارة التربية والتعليم بمحافظة الزرقاء في الأردن، واستخدم الباحث مقياس التنشئة الوالدية، ومقياس التنمّر، ومقياس مفهوم الذات، كأدوات لجمع البيانات بعد التحقق من خصائصها السيكومترية المتعلقة بالصدق والثبات. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

1. وجود علاقة سلبية دالة إحصائيًّا بين تقدير الذات والتنمّر المدرسي لدى طلبة ذوي صعوبات التعلم في جميع الأبعاد وفي الدرجة الكلية، بالإضافة إلى وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًّا بين كلّ من بُعد التنشئة التسلطية وبُعد التنشئة التسيبية، وبين التنمر المدرسي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم، ووجود علاقة سلبية دالة إحصائيًّا بين بُعد التنشئة الديمقراطية والتنمر المدرسي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم.

2. وجود أثر دال إحصائيًّا في القدرة التنبؤية لمفهوم الذات، والتنشئة الوالدية بالتنمّر المدرسي في بُعد مفهوم الذات الأكاديمية، ويليه بُعد مفهوم الذات الأخلاقية لدى عينة الدراسة، وفي ضوء النتائج أوصت الدِّراسة بضرورة وضع برامج تدريبية للحد من مستوى التنمر لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات المفتاحية: التنشئة الوالدية، مفهوم الذات، التنمر المدرسي، الطلبة ذوو صعوبات التعلم.

pdfتحميل البحث