أثر توظيف نهج النظم المتداخلة في منهاج التربية الإسلامية على التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن

أثر توظيف نهج النظم المتداخلة في منهاج التربية الإسلامية على التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن

محمود أحمد مصطفى
كلية العلوم التربوية
جامعة الزرقاء
القبول : 25/07/2022                             الاستلام : 09/05/2022

الملخص:

هدفت الدراسة لقياس أثر توظيف نهج النظم المتداخلة على التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الثانوية في منهاج التربية الإسلامية في الأردن، وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها، فقد استخدم الباحث المنهج التجريبي، وقد تكونت عينة الدراسة من (75) طالبًا من طلبة الصف الأول الثانوي موزعين على شعبتين، منهم (35) طالبًا في المجموعة الضابطة، و(40) طالبًا في المجموعة التجريبية، وقد استخدمت الدراسة اختبارا قبليًّا وبعديًّا في مهارات التفكير الإبداعي، حيث صُمّمت وحدة تعليمية من المنهاج المقرر لمادة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية بأسلوب نهج النظم المتداخلة، درست بها المجموعة التجريبية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية. وتوصلت الدراسة إلى تفّوق نهج النظم المتداخلة على التدريس الاعتيادي في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة، وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة باستخدام نهج النظم المتداخلة في تدريس المناهج المقررة في المرحلة الثانوية، وتدريب المعلمين على تصميم وحدات في نهج النظم المتداخلة.

الكلمات المفتاحية: تعليم التربية الإسلامية، نهج النظم المتداخلة، التفكير الإبداعي، المرحلة الثانوية.

pdfتحميل البحث