الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر كفاءة الذكاء الإستراتيجي في تحقيق المزايا التنافسية المستدامة في مجموعة الخطوط البحرية الوطنية الأردنية (JNSL) في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام طرق وصفية وتحليلية، وقد أجريت الدراسة على عينة بحثية تتكون من (148) مديرًا وكبيرًا للمديرين في المجموعة. ولتحديد كفاءة المتغير المستقل المتمثل بالذكاء الإستراتيجي، استخدمت أربعة أبعاد: الاستشراف، والحافز، والرؤية، والشراكة المتكاملة. واستخدم البحث أربعة أبعاد لقياس المزايا التنافسية المستدامة تمثلت في: الجودة، والتكلفة، والمرونة، وتقديم الخدمات اللوجستية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن هناك أثرًا ذا كفاءة قوية لأبعاد الذكاء الإستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة بأبعادها، والتي كانت فيها التأثيرات جميعها عالية المستوى. وأوصت الدراسة بضرورة دعم عمليات الذكاء الإستراتيجي وممارساته في مجموعة الخطوط البحرية الوطنية، والتي تعمل بصورة مباشرة على مساعدة الإدارات العليا في تحسين الأداء.
الكلمات المفتاحيّة: الذكاء الإستراتيجي، الميزة التنافسية المستدامة، النقل البحري
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License