الملخص:
هدفت الدراسة للكشف عن فاعلية برنامج إرشادي مستند إلى نظرية أليس في خفض مستوى الاعتمادية وقلق المستقبل لدى أمهات الأطفال اللواتي على مقاعد الدراسة، وتتألف عينة الدراسة من (30) أمًّا من أمهات الأطفال اللواتي على مقاعد الدراسة، واللواتي تم اختيارهن بطريقة قصدية، ممن حصلنَ على أعلى الدرجات على مقياس الاعتمادية، وأعلى الدرجات على مقياس قلق المستقبل، واللواتي وافقنَ على المشاركة في البرنامج الإرشادي القائم على نظرية أليس، حيث تم توزيعهنَّ إلى مجموعتين متساويتين عشوائيًّا، (15) أمًّا في المجموعة التجريبية، و(15) أمًّا في المجموعة الضابطة، واتّبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a=0.05) بين متوسطات أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الاعتمادية، وقلق المستقبل تعزى للبرنامج الإرشادي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a=0.05)، بين متوسط درجات المجموعة التجريبية على مقياس الاعتمادية، وقلق المستقبل في القياس البعدي والتتبعي لصالح القياس التتبعي.
الكلمات المفتاحية:البرنامج الإرشادي، نظرية أليس، الاعتمادية، قلق المستقبل، أمهات الأطفال.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License