الملخص:
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى دور إدارة المدرسة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع طلبة المدارس العادية في تربية الزرقاء الأولى، ولتحقيق أغراض الدراسة تم تطبيق المنهج الوصفي المسحي، ثم طور مقياس لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية، وتالف المقياس من بعدين بُعد إداري وبُعد أكاديمي، وطبق على عينة قصدية من مديري مدارس تربية الزرقاء الأولى على عينة بلغت (130) مديرًا ومديرة، وجمعت البيانات وتم تحليلها، وأظهرت النتائج عدم تشجيع مديري المدارس لعملية الدمج؛ بسبب اختلاف التعامل بين الطلبة العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، وصعوبة التعامل مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، كذلك بينت نتائج الدراسة عدم توفر البيئة المناسبة والتي تحتاج إلى توفير وسائل تعليمية ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة، وعدم تهيئة المعلمين بالتدريب المناسب على كيفية التعامل مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.
الكلمات المفتاحية: دور، دمج، ذوي الاحتياجات الخاصة.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License