الملخص:
تُعنى الدراسة بتوضيح معالم الصحة العقلية في المنظور التربوي الإسلامي؛ عبر اتباع المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج الاستنباطي، وقد قسّمت الدراسة إلى مبحثين جاءت على التفصيل الآتي: المبحث الأول: أهمية الصحة العقلية في المنظور التربوي الإسلامي، المبحث الثاني: محددات الصحة العقلية في المنظور التربوي الإسلامي، وقد أسفرت الدراسة عن جملة من النتائج، كان من أبرزها: تعبر الأهمية الذاتية للصحة العقلية في المنظور التربوي الإسلامي، إلى الأهمية الذاتية للصحة العقلية عن تأثير السلامة العقلية على ذات الفرد وكينونته، حيث تتأثر الذات الإنسانية بتحقق الصحة العقلية في التصور التربوي الإسلامي، سواء أكان ذلك على صعيد الحياة الدنيا وحُسن التزكية الفردية عبر الأهمية النفسية، وكذلك على صعيد الحياة الآخرة وحُسن الجزاء عبر الأهمية الجزائية، وتُعنى الأهمية الممتدة للصحة العقلية في المنظور التربوي الإسلامي بالأهمية المجتمعية للصحة العقلية عبر تأثير البنية العقلية السليمة على صحة المجتمع برمته، على اختلاف تجمعاته الأسرية، والتعليمية، والدينية، والإعلامية، وسواها من تنظيمات اجتماعية، وكذلك الأهمية الحضارية عبر تأثير العقل السليم في قيام الحضارات ونهضتها، وتُمثل محددات الصحة العقلية في المنظور التربوي الإسلامي منظومة العوامل المنهجية التي تؤطر الصحة العقلية، وتضبط حركتها ومسارها وفق ما أقرته النصوص الشرعية الأصيلة، والتي تنحصر في المحددات المعيارية، والمحددات التأثيرية، والمحددات الوصفية، وكان من أبرز توصيات الدراسة توجيه الباحثين في الدراسات النفسية الإسلامية إلى إجراء المزيد من الدراسات العلمية حول المحددات المعيارية للصحة العقلية في المنظور التربوي الإسلامي، عبر التوسع في محاورها.
الكلمات المفتاحية: العقل، الصحة العقلية، التربية الإسلامية.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License