أثر السياقات الإعلامية حول الربيع العربي دراسة ميدانية من وجهة نظر طلبة كلية الصحافة والإعلام في جامعة اليرموك

أثر السياقات الإعلامية حول الربيع العربي دراسة ميدانية من وجهة نظر طلبة كلية الصحافة والإعلام في جامعة اليرموك

تحسين محمد أنيس شرادقة           أمجد عمر صفوري
كلية الصحافة                  كلية الصحافة
جامعة الزرقاء                 جامعة الزرقاء
              عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                  
الاستلام: 15/12/2021                         القبول: 06/06/2022

الملخص:

هدفت الدراسة التعرُّف إلى أثر السياقات الإعلامية حول الربيع العربي من وجهة نظر طلبة كلية الصحافة والإعلام في جامعة اليرموك، بالإضافة إلى الكشف عما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α= 0.05)، فيما يتعلق بآراء أفراد العينة نحو أبعاد الدراسة المتصلة بالبعد السياسي والعسكري والإنساني، تُعزى لمتغيرات الدراسة: (الجنس، المؤهل العلمي)، وتكونت عينة الدراسة من طلبة كلية الصحافة والإعلام في جامعة اليرموك والبالغ عددهم (200) طالب وطالبة، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت من خلاله إلى مجموعة النتائج أبرزها أن المجالات السياسية والإنسانية والعسكرية جاءت بدرجة متوسطة، كما توصلت الدراسة أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α= 0.05) فيما يتعلق بآراء أفراد العينة نحو السياقات الإعلامية حول الربيع العربي في المجالات السياسية والإنسانية والعسكرية تُعزى لمتغير الجنس والمؤهل العلمي. وبناء على النتائج التي أسفرت عنها الدراسة النظرية والميدانية، أوصت الدراسة بالنظر إلى آليات التوظيف الإعلامي لوسائل الإعلام في تكريس ظاهرة الدعاية السياسية القائمة على الصدق والموضوعية في العمل الإعلامي.

الكلمات المفتاحية: وسائل الإعلام – الربيع العربي.

pdfتحميل البحث