هدفتْ هذه الدّراسة إلى معرفةِ فاعلية برنامج إرشادي جمعي مستند إلى نظرية هولاند في تنمية الرضا الوظيفي لدى المرشدين التربويين في الأردن، واعتمدت هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكون مجتمع الدّراسة من (58) مرشدًا تربويًّا من مرشدي تربية عمان الأولى ومرشداتها، إذ تكونت عينة الدراسة من(30) مرشدًا ومرشدة اختيروا قصديًّا. وقد تم توزيع المرشدين والمرشدات إلى مجموعتين: تجريبية عدد أفرادها (15) مرشدًا ومرشدة، والأخرى ضابطة عدد أفرادها (15) مرشدًا ومرشدة لم يطبق عليها البرنامج خلال الفصل الأول من العام الدراسي (2021-2022). وخضعت المجموعتان لاختبار قبلي- بعدي لقياس الرضا الوظيفي لدى المرشدين التربويين في الأردن، وتم تحليل النتائج باستخدام التباين الأحادي المشترك (ANCOVA) واستخدام تحليل التباين المتعدد المشترك (MANCOVA). وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة (0.05=α) على مقياس الرضا الوظيفي، لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج الإرشادي الجمعي المستند إلى نظرية هولاند، ولمتغير الجنس: (لصالح الإناث)، ولمتغير سنوات الخبرة: (لصالح الإناث الأكثر خبرة).
الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي جمعي، نظرية هولاند، الرضا الوظيفي، المرشدون التربويون.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License