المجلد 23 العدد الاول 2023

تحليل النشاط المرجعي لمدركات عينة من مديري المدارس للأدوار والتحديات التي واجهتهم أثناء جائحة كوفيد 19 في سلطنة عمان

تحليل النشاط المرجعي لمدركات عينة من مديري المدارس للأدوار والتحديات التي واجهتهم أثناء جائحة كوفيد 19 في سلطنة عمان

   فؤاد محمد الدواش                     أحمد بن سعيد الحضرمي
      كلية الآداب والعلوم الإنسانية              كلية الآداب والعلوم الإنسانية
جامعة الشرقية
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام : 14/08/2022                                     القبول : 27/11/2022
الملخص:
هدف البحث تحليل النشاط المرجعي لمدركات عينة من مديري المدارس للتحديات والأدوار التي واجهتهم أثناء جائحة كوفيد 19 في سلطنة عمان، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي النوعي بواسطة تحليل النشاط المرجعي، واستخدمت المقابلة كأداة من خلال مقابلة (27) مديرًا من مديري المدارس التي طبقت الحضور الإلزامي لطلاب الصف الثاني عشر، وباستخدام مقاييس تحليل النشاط المرجعي على مواد المقابلات. وقد توصلت الدراسة إلى أنّ مدركات مديري المدارس للأدوار والتعامل مع التحديات أثناء جائحة كوفيد 19 توضح انخفاضًا في النشاط المرجعي، واتضح ذلك جليًّا من خلال المتوسطات الحسابية للاستجابات على مقاييس النشاط المرجعي، حيث بلغ متوسط العيانية (4.30)؛ الأمر الذي يُظهر انخفاضًا واضحًا في الإجراءات الملموسة التي تحدد أدوراهم وترشدهم في تعاملهم مع التحديات، وهو متوسط يقع في المستوى المنخفض البسيط، وأما عن التحديد فكان بمتوسط حسابي مقداره (4.38)، وهو في المستوى المنخفض البسيط، وكان الوضوح بمتوسط حسابي مقداره (5.04)، وهو بالمستوى المرتفع البسيط، والتصور بمتوسط حسابي مقداره (3.29) وهو بالمستوى المنخفض باعتدال. وأما عن نتائج البحث المرتبطة بالصعوبات التي قابلها مديرو المدارس، فقد دلّت نتائج تحليل النشاط المرجعي على أن الصعوبات التي تم ذكرها تمثّلت في ضعف عملية الاتصال، والإدارة غير المرنة من قبل المديرين، وضعف النظرة المستقبلية، وضعف العلاقات الإنسانية، وضعف التخطيط والمتابعة؛ مما يؤثر سلبيًّا على إدارة الجوائح، وقد جاءت المتوسطات الحسابية لتحليل النشاط المرجعي للصعوبات من إدراك المديرين على أبعاد المقياس كما يأتي: حيث بلغ المتوسط الحسابي للعيانية (4.30)، وهو يقع في المستوى المنخفض البسيط؛  لإدراكهم عبء التعامل مع الصعوبات، وكان التحديد بمتوسط حسابي مقداره (4.65)، وهو في المستوى المنخفض البسيط، وكان الوضوح بمتوسط حسابي مقداره (5.27) في المستوى المرتفع البسيط، وكان التصور بمتوسط حسابي مقداره (3.87) في مستوى الانخفاض باعتدال، بما يعطي مؤشرات أن إدراك التحديات والأدوار في ضوء جوائح الأوبئة يحتاج مزيدًا من التدريب والتوعية؛ لكي يكون المديرون في السلطنة على المستوى الإدراكي الملائم للتحديات والأدوار المطلوبة أثناء الجائحة.
الكلمات المفتاحية: تحليل النشاط المرجعي، جائحة كورونا، الأدوار، التحديات.