دور مديري المدارس الثانوية في تربية الزرقاء الأولى في تنمية الطاقات الإبداعية لدى المعلمين
هدفت هذه الدراسة للكشف عن دور مديري المدارس الثانوية في تربية الزرقاء الأولى في تنمية الطاقات الإبداعية لدى المعلمين من وجهة نظر معلموا المدارس الحكومية، وأثر متغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي على تقديرات أفراد عينة الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي،وأعدت استبانه تضمنت فقرات تنمية الطاقات الإبداعية موزعة على خمسة مجالات هي: الطلاقة والمرونة والأصالة والمخاطرة والحساسية للمشكلات، وتكونت من مجتمع الدراسة الذي بلغ (387) وعينة الدراسة (199) معلماً ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وأشارت نتائج الدراسة إلى دور مديري المدارس الثانوية في تربية الزرقاء الأولى في تنمية الطاقات الإبداعية لدى المعلمين من وجهة نظر المعلمين جاء مرتفعاً، وأظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة عن دور مديري المدارس الثانوية في تربية الزرقاء الأولى في تنمية الطاقات الإبداعية لدى المعلمين من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتوصيات عدة منها: تشجيع المسؤولين في مديرية تربية الزرقاء الأولى مديري المدارس على الاهتمام بمهارات المخاطرة لدى المعلمين.
الكلمات المفتاحية: معلموا المدارس، مديرو المدارس، الطاقات الإبداعية.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License