مهارة التحدث والاستماع عند أولي العزم من الرسل عليهم الصلاة والسلام في القرآن الكريم ودلالاتها التربوية
هدفت الدراسة إلى بيان مهارة التحدث والاستماع عند أولي العزم من الرسل عليهم الصلاة والسلام في القرآن الكريم و وتوضيح دلالاتها التربوية. ولتحقيق ذلك اعتمد الباحثان المنهج الأصولي من خلال عرض مهارة التحدث والاستماع عن أولي العزم من الرسل في ضوء القرآن الكريم، والمنهج التحليلي الاستنباطي لبيان الجانب التربوي من هذا العرض. وأسفرت الدراسة عن عدة استنتاجات، أهمها: إن من أبرز مظاهر تفعيل مهارة التحدث والاستماع والإنصات عند أولي العزم من الرسل عليهم السلام في القرآن الكريم تعاملهم مع أقوامهم ودعوتهم إلى توحيد الله، اللين والرحمة، المحاجة الحسنة، البساطة وعدم التكلف، التحدث مع الناس على قدر عقولهم، استخدام مهارة التحدث في الدعوة والتذكير بربوبية الله عز وجل وألوهيته، استخدام مهارة التحدث لطلب العلم ومخاطبة المعلم، الأمر الإلهي بالاستماع للوحي والإنصات إليه، الشفقة على المدعو والنصح له عند التحدث معه، استخدام الترغيب والترهيب في التحدث والمخاطبة، استخدام مهارة التحدث لحماية المؤمنين والأجيال من الإضلال وغيرها. وفي ضوئها توصي الدراسة إجراء دراسات علمية محكمة تقدم فيها الرؤى التربوية الإسلامية لعمل المؤسسات التربوية (الأسرة, المسجد, المدرسة, الإعلام, النوادي, المراكز, وغيرها) في تقديم الإجراءات العملية لتفعيل مهارات التحدث والاستماع عند أولي العزم من الرسل عليهم السلام.
الكلمات المفتاحية: مهارة التحدث والاستماع، أولي العزم من الرسل عليهم الصلاة والسلام، الدلالات التربوية.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License