المجلد 23 العدد الاول 2023

مهارة التحدث والاستماع عند أولي العزم من الرسل عليهم الصلاة والسلام في القرآن الكريم ودلالاتها التربوية

مهارة التحدث والاستماع عند أولي العزم من الرسل عليهم الصلاة والسلام في القرآن الكريم ودلالاتها التربوية

خالد جمال محمد السرحاني          سميرة عبدالله سليمان الرفاعي
كلية الشريعة                            كلية الشريعة
جامعة اليرموك                           جامعة اليرموك
       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام :30/08/2021                                                      القبول :07/10/2021
الملخص:

هدفت الدراسة إلى بيان مهارة التحدث والاستماع عند أولي العزم من الرسل عليهم الصلاة والسلام في القرآن الكريم و وتوضيح دلالاتها التربوية. ولتحقيق ذلك اعتمد الباحثان المنهج الأصولي من خلال عرض مهارة التحدث والاستماع عن أولي العزم من الرسل في ضوء القرآن الكريم، والمنهج التحليلي الاستنباطي لبيان الجانب التربوي من هذا العرض. وأسفرت الدراسة عن عدة استنتاجات، أهمها: إن من أبرز مظاهر تفعيل مهارة التحدث والاستماع والإنصات عند أولي العزم من الرسل عليهم السلام في القرآن الكريم تعاملهم مع أقوامهم ودعوتهم إلى توحيد الله، اللين والرحمة، المحاجة الحسنة، البساطة وعدم التكلف، التحدث مع الناس على قدر عقولهم، استخدام مهارة التحدث في الدعوة والتذكير بربوبية الله عز وجل وألوهيته، استخدام مهارة التحدث لطلب العلم ومخاطبة المعلم، الأمر الإلهي بالاستماع للوحي والإنصات إليه، الشفقة على المدعو والنصح له عند التحدث معه، استخدام الترغيب والترهيب في التحدث والمخاطبة، استخدام مهارة التحدث لحماية المؤمنين والأجيال من الإضلال وغيرها. وفي ضوئها توصي الدراسة إجراء دراسات علمية محكمة تقدم فيها الرؤى التربوية الإسلامية لعمل المؤسسات التربوية (الأسرة, المسجد, المدرسة, الإعلام, النوادي, المراكز, وغيرها) في تقديم الإجراءات العملية لتفعيل مهارات التحدث والاستماع عند أولي العزم من الرسل عليهم السلام.

الكلمات المفتاحية: مهارة التحدث والاستماع، أولي العزم من الرسل عليهم الصلاة والسلام، الدلالات التربوية.

pdfتحميل البحث