هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية إستراتيجية دورة التعلم الخماسية الإلكترونية في تنمية مهارات تصميم الألعاب التربوية وإنتاجها لدى طلبة كلية التربية في جامعة الأقصى، وقد اتّبع الباحث المنهج الوصفي في استقراء الإطار النظري، ومراجعة الدراسات السابقة، وبناء الإستراتيجية التعلمية، واشتقاق قائمة مهارات تصميم الألعاب التربوية وإنتاجها، والمنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة الذي استخدم في التحقق من فاعلية إستراتيجية دورة التعلم الخماسية الإلكترونية. وتكونت عينة الدراسة من (21) طالبة من طالبات كلية التربية اللواتي يدرسن مساق ورشة تقنيات التدريس خلال الفصل الثاني (2021-2022). وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية إستراتيجية دورة التعلم الخماسية الإلكترونية في الجوانب المعرفية لمهارات تصميم الألعاب التربوية وإنتاجها، حيث بلغ متوسط الاختبار المعرفي بشكل عام في التطبيق القبلي (14.62)، بينما بلغ متوسط الاختبار المعرفي بشكل عام في التطبيق البعدي (27.49)، وبلغ متوسط بطاقة ملاحظة مهارات تصميم الألعاب التربوية وإنتاجها بشكل عام في التطبيق القبلي 39.71 بينما بلغ متوسط بطاقة ملاحظة مهارات تصميم الألعاب التربوية وإنتاجها بشكل عام في التطبيق البعدي (142.3)، كذلك بلغ متوسط بطاقة تقييم على جودة الألعاب التربوية المنتجة في التطبيق القبلي (28.33)، بينما كان متوسط التقييم البعدي (93.76).
الكلمات المفتاحية: إستراتيجية دورة التعلم الخماسية الإلكترونية، الألعاب التربوية، التعلم الإلكتروني، مهارات التصميم – مهارات تصميم الألعاب التربوية، مهارات إنتاج الألعاب التربوية.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License