مدى قانونية القرارات المتخذة لتقييد حرية السفر في ظل جائحة كورونا في المملكة العربية السعودية: دراسة مقارنة

مدى قانونية القرارات المتخذة لتقييد حرية السفر في ظل جائحة كورونا في المملكة العربية السعودية: دراسة مقارنة

راكان بن فهد الحربي
كلية الدراسات العامة
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
استلام البحث: 18/11/2021                                         قبول البحث: 31/03/2022
الملخص :

هذا البحث يستعرض حق الحرية في السفر من حيث الأصل والاستثناء الوارد على هذا الحق، مبينًا سبب المنع وعلته. وقد استهدف البحث التعريف بمفهوم حرية السفر في ضوء الشريعة الإسلامية والمواثيق الدولية، وبيان موقف المنظم السعودي من حرية السفر. كما تعرضالبحث للأسس الشرعية والقانونية التي يعتمد عليها المنع من السفر أو الحد منه، كما ناقش القرارات الصادرة من المملكة في ظل جائحة كورونا، ومدى قانونيتها وتوافقها مع الشريعة الإسلامية، والمواثيق والمعاهدات الدولية.

واعتمد فيه الباحث على المنهج الاستقرائي الوصفي التحليلي المقارن، القائم على استقراء نصوص النظام السعودي فيما يخص موضوع البحث، وتحليلها واستخراج مضمونها، ومقارنتها بالشريعة الإسلامية، ونصوص المعاهدات الدولية؛ بغية دراسة الإجراءات المتخذة من المملكة في ظل هذه الجائحة تجاه مسألة المنع من السفر، ومدى قانونية تلك الإجراءات، وموافقتها للشريعة الإسلامية، والمواثيق الدولية، والنظم القانونية بالمملكة.

وقد توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج والتوصيات؛ أما النتائج، فأهمها: سلامة موقف المنظم السعودي فيما أصدره من إجراءات احترازية لتقييد حرية السفر، وأنها تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية، والمواثيق الدولية. وأما التوصيات، فأهمها: ضرورة التعاون بين الجهات الحكومية، وذلك من خلال إصدار تقرير حكومي شامل حول منظومة الحقوق والحريات في المملكة العربية السعودية في ظل جائحة كورونا؛ من أجل المساهمة في تعزيز الوعي القانوني للمجتمع الدولي.

الكلمات المفتاحية: حرية السفر، جائحة كورونا، قانون، الإجراءات.

pdfتحميل البحث