المقوم العقدي وأَثره في الصحة النفسية دراسة في التراث التربوي الإسلامي
الملخص
هدفت الدراسة إلى توضيح مفهومي المقوم العقدي والصحة النفسية عند علماء التراث التربوي الإسلامي، وبيان أثر المقوم العقدي في الصحة النفسية عند بعض علماء التراث التربوي الإسلامي، ولتحقيق الأهداف المذكورة عمدت الباحثتان إلى استخدام المنهجين الاستقرائي والاستنباطي، واشتملت الدراسة على ثلاثة مباحث رئيسة، تخصص المبحث الأول: في بيان مفهوم المقوم العقدي عند علماء التراث التربوي الإسلامي، والمبحث الثاني: في بيان مفهوم الصحة النفسية عند علماء التراث التربوي الإسلامي، والمبحث الثالث: في بيان دور علماء التراث التربوي الإسلامي في تجلية أثر المقوم العقدي في الصحة النفسية على الفرد والمجتمع، وذلك لخطورة المكانة التي يستحوذ عليها المقوم العقدي في الإسلام، وأهميته في تحقيق الصحة النفسية، وتكوين الشخصية الإنسانية الإسلامية السوية.
الكلمات المفتاحية: المقوم العقدي، الصحة النفسية، التراث التربوي الإسلامي.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License