المجلد 22 العدد الثالث 2022

دور أبعاد التوجه الاستراتيجي لممارسات إدارة سلسلة التوريد الخضراء في شركات التصنيع الأردنية

دور أبعاد التوجه الاستراتيجي لممارسات إدارة سلسلة التوريد الخضراء في شركات التصنيع الأردنية

سلطان الشورة
كلية كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
جامعة الزرقاء
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام : 12/09/2021                       القبول : 26/10/2021

الملخص:

على الرغم النمو في دراسة ممارسات ادارة سلسلة التوريد الخضراء، الا ان الدراسات السابقة اشارة ان البعد التوجه الاستراتيجي لم يكتشف بشكل ملائم كعامل مؤثر او محرك في تبني ادارة سلسلة التوريد الخضراء في قطاع الصناعي في الاردن. لذلك، ان الغرض من هذه الدراسة هو استكشاف تاثير التوجة البيئي و التوجة تكنولوجيا المعلومات الخضراء كمؤشرات للبعد التوجة الاستراتيجي في تبني ادارة سلسلة التوريد الخضراء. إستخدمت الدراسة منهج الوصف التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من كافة المدراء في شركات المقاولات الأردنية في مدينة عمان ذات التصنيف كبيرة الحجم والبالغ عددها (250) شركة. وبعد اجراء الدراسة المسحية تم استرداد 139 استيانة قابلة للتحليل. كشفت الدراسة ان العلاقة بين التوجة البيئي و التوجة تكنولوجيا المعلومات الخضراء كمؤشرات للبعد التوجة الاستراتيجي في تبني ادارة سلسلة التوريد الخضراء ذات تأثير إيجابيى و مهم. خلصت الدراسة الى التوصية بضرورة تبني ممارسات ادارة سلسلة الخضراء و اخذ البعد الاستراتيجي  (التوجة البيئي و تكنولوجيا المعلومات الخضراء) كمصادر للشركات في وضع الخطط و رسم السياسات. جاءت الدراسة ايظا لمحاولة تضييق الفجوة في الدراسات السابقة ، وكذلك تساهم مع الأدبيات السايقة تبني ابعاد ادارة سلسلة التوريد الخضراء من خلال استخدام النظرية القائمة على أساس الموارد وتستكشف علاقات أبعاد التوجه الاستراتيجي لموارد المنظمة مع ابعاد ادارة سلسلة التوريد الخضراء.

الكلمات المفتاحيّة: ممارسات إدارة سلسلة التوريد الخضراء ، التوجه الاستراتيجي ، التوجه البيئي ، توجيه تكنولوجيا المعلومات الخضراء ، شركات التصنيع الاردنية.

pdfتحميل البحث