المجلد 22 العدد الثالث 2022

اتجاهات طلبة الإعلام في الجامعات الأردنيّة نحو متابعة الفيديوهات الرقميّة القصيرة المنشورة عبر (AJ+)عربي في موقع فيسبوك "دراسة مسحيّة"

اتجاهات طلبة الإعلام في الجامعات الأردنيّة نحو متابعة الفيديوهات  الرقميّة القصيرة المنشورة عبر منصّة (+AJ) عربي في موقع فيسبوك "دراسة مسحيّة"

      فرحان العليمات         أشرف الزعبي         معاذ الحتاملة            مازن النادي
    كلية الصحافة           كلية الصحافة         كلية الصحافة            كلية الصحافة
             جامعة اليرموك        جامعة الزرقاء        جامعة اليرموك          جامعة اليرموك       
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام: 30/01/2021                                 القبول: 28/07/2021

الملخص:

هدفت الدراسة التعرف إلى حجم تعرض طلبة الإعلام في الجامعات الأردنية واتجاهاتهم نحو الفيديوهات الرقمية، وأنماطهم وعاداتهم نحوها، وأساليب متابعتهم وتفاعلهم معها عبر موقع الفيسبوك، واستكشاف أهم المضامين وعناصر الجذب المستخدمة في منصة (AJ+)، إلى جانب الوقوف على نوعية الآثار المتحققة، وقد اعتمد البحث في إطاره النظري على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، كما اتّخذ منهج المسح للوصول إلى النتائج، وتكوّن مجتمع الدراسة من طلبة الإعلام في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، واعتمد على الاستمارة كأسلوب لجمع البيانات بطريقة التوزيع الإلكترونية لــ (300) مبحوثًا اِختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية، وأظهرت نتائج الدراسة تعرض طلبة الإعلام في الجامعات الأردنية للفيديوهات الرقمية بنسبة (84. %) بدرجة أحيانًا، وتعرّضهم لها من خلال الهواتف المحمولة بنسبة (90.6%)، فيما استحوذت أكثر أسباب متابعتهم لاستخدام الفيديوهات الرقمية للعناصر التفاعلية والنصوص الفائقة من صوت وصورة وفيديو بنسبة (49.3%)، ويتفاعلون معها عن طريق الإعجاب بالموضوع بدرجة مرتفعة، وجاءت أكثر العبارات توافقًا مع اتجاهات الطلبة: خصائص الرسالة الاتصالية التي تتسم بالوضوح والتحديد والإيجاز وسهولة العرض بنسبة (53.4%)، وتبين أن المضامين الإنسانية استحوذت على المرتبة الأولى من اهتمام عينة الدراسة بنسبة (46%)، فيما جاءت أبرز عناصر الجذب المستخدمة من قبل منصةِ (AJ+) في تقديمها للفيديوهات الرقمية استخدامها لعناصر إخراجية أكثر جاذبية بنسبة مئوية بلغت (47%).

الكلمات المفتاحية:اتجاهات، طلبة الإعلام في الجامعات الأردنية، الفيديوهات الرقمية القصيرة، منصة عربي، موقع فيسبوك 

pdfتحميل البحث