الملخص:
هدفت الدراسة التعرف إلى حجم تعرض طلبة الإعلام في الجامعات الأردنية واتجاهاتهم نحو الفيديوهات الرقمية، وأنماطهم وعاداتهم نحوها، وأساليب متابعتهم وتفاعلهم معها عبر موقع الفيسبوك، واستكشاف أهم المضامين وعناصر الجذب المستخدمة في منصة (AJ+)، إلى جانب الوقوف على نوعية الآثار المتحققة، وقد اعتمد البحث في إطاره النظري على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، كما اتّخذ منهج المسح للوصول إلى النتائج، وتكوّن مجتمع الدراسة من طلبة الإعلام في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، واعتمد على الاستمارة كأسلوب لجمع البيانات بطريقة التوزيع الإلكترونية لــ (300) مبحوثًا اِختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية، وأظهرت نتائج الدراسة تعرض طلبة الإعلام في الجامعات الأردنية للفيديوهات الرقمية بنسبة (84. %) بدرجة أحيانًا، وتعرّضهم لها من خلال الهواتف المحمولة بنسبة (90.6%)، فيما استحوذت أكثر أسباب متابعتهم لاستخدام الفيديوهات الرقمية للعناصر التفاعلية والنصوص الفائقة من صوت وصورة وفيديو بنسبة (49.3%)، ويتفاعلون معها عن طريق الإعجاب بالموضوع بدرجة مرتفعة، وجاءت أكثر العبارات توافقًا مع اتجاهات الطلبة: خصائص الرسالة الاتصالية التي تتسم بالوضوح والتحديد والإيجاز وسهولة العرض بنسبة (53.4%)، وتبين أن المضامين الإنسانية استحوذت على المرتبة الأولى من اهتمام عينة الدراسة بنسبة (46%)، فيما جاءت أبرز عناصر الجذب المستخدمة من قبل منصةِ (AJ+) في تقديمها للفيديوهات الرقمية استخدامها لعناصر إخراجية أكثر جاذبية بنسبة مئوية بلغت (47%).
الكلمات المفتاحية:اتجاهات، طلبة الإعلام في الجامعات الأردنية، الفيديوهات الرقمية القصيرة، منصة عربي، موقع فيسبوك
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License