المجلد 22 العدد الثالث 2022

تأثير استخدام منصات التواصل الاجتماعي على الناخب الأردني في الانتخابات البرلمانية الأردنية التاسعة عشرة خلال وباء كورونا المُستجِد (كوفيد-19)

تأثير استخدام منصات التواصل الاجتماعي على الناخب الأردني في الانتخابات البرلمانية الأردنية التاسعة عشرة خلال وباء كورونا المُستجِد (كوفيد-19)

عامر خالد محمد أحمد
كلية الاعلام
جامعة الزرقاء
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام : 03/05/2021                القبول : 22/08/2021

الملخص:

هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير استخدام منصات التواصل الاجتماعي على الناخبين الأردنيين المحتملين في الانتخابات البرلمانية الأردنية (2020) خلال وباء كورونا المُستجِد، واتجاهاتهم نحو استخدام هذه المنصات أثناء الانتخابات، من خلال استخدام منهج المسح الميداني على عينة حصصية قوامها (450) مفردة موزعة بالتساوي على أقاليم الأردن الثلاثة: (الشمال، والوسط، والجنوب). وتوصلت الدراسة إلى أن (81.3%) من المبحوثين يعتمدون بدرجات مختلفة على منصات التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات عن الانتخابات البرلمانية الأردنية (2020) خلال وباء كورونا المُستجِد؛ وتمثلت أبرز أسباب هذا الاعتماد في "إمكانية استخدام هذه المنصات في أي وقت وأي مكان"، وتمثلت أبرز اتجاهات المبحوثين نحو متابعة المنصات للانتخابات البرلمانية الأردنية خلال وباء كورونا المُستجِد في "نقلها لأخبار الانتخابات أولًا بأول بالصوت والصورة والنص"، كما تمثلت أبرز التأثيرات المعرفية المترتبة على استخدام المبحوثين لهذه المنصات أثناء الانتخابات البرلمانية الأردنية (2020) خلال وباء كورونا المُستجِد في "توفير المعلومات عن العملية الانتخابية، وكيفية التعامل مع الوباء في حال المشاركة بالانتخابات"، أما أبرز التأثيرات الوجدانية المترتبة على هذا الاستخدام فقد تمثلت في "الشعور بالاستياء نتيجة قيام بعض المرشحين بإقامة المقرات الانتخابية التي حظرتها الدولة لوقف انتشار فيروس كورونا المُستجِد"، فيما تمثلت أبرز التأثيرات السلوكية في "التعليق على الأخبار والموضوعات ذات الصلة بالانتخابات".

الكلمات المفتاحية: الانتخابات البرلمانية الأردنية، منصات التواصل الاجتماعي، وباء كورونا المستجد، الناخب الأردني.

pdfتحميل البحث